Accessibility links

الرياضة والقهوة تحميان من الإصابة بسرطان الجلد


كشفت دراسة نشرتها الثلاثاء مجلة Proceedings for National Academy of Science أن ممارسة الرياضة وتناول القهوة يقيان من الإصابة بسرطانات الجلد الناجمة عن كثرة التعرض لأشعة الشمس.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة راتجيرس في نيوجيرزي أن تناول الكافيين باعتدال مع ممارسة التمرينات الرياضية يساعدان في الوقاية من الآثار المسرطنة للتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية بي.

واستنادا إلى المعهد القومي للسرطان فأن سرطان الجلد الناجم عن الشمس هو الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة مع أكثر من مليون حالة جديدة سنويا.

وكشف باحثو جامعة راتجيرس من خلال تجربة على الفئران أن الجمع بين الرياضة والكافيين يقي من الآثار المدمرة للأشعة فوق البنفسجية بي من خلال القضاء على الخلايا القابلة للتحول إلى خلايا سرطانية التي أتلفتها الأشعة فوق البنفسجية.

وأجرى الباحثون الدراسة على فئران بلا وبر أعطوا مجموعة منها مياه تحتوي على الكافيين ما يعادل فنجان أو اثنين بالنسبة للأنسان ومجموعة أخرى تمرينات رياضية وثالثة جمعت بين الأثنين ورابعة محايدة لم تعط كافيين أو تمرينات رياضية.

وبعد أن عرضوا المجموعات الأربع للأشعة فوق البنفسجية وجدوا أن المجموعة الثالثة التي تناولت الكافيين ومارست الرياضة أبدت قدرة على تدمير الخلايا القابلة للتحول إلى سرطانية تفوق بكثير قدرة المجموعات الثلاث الأخرى.
XS
SM
MD
LG