Accessibility links

أبو مرزوق يشيد بتعاون روسيا مع حماس وينفي تلقي مشعل دعوة رسمية لزيارة موسكو


نفى نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق في مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية للأنباء أن تكون روسيا قد وجهت دعوة رسمية لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل المقيم في دمشق لزيارة موسكو.

وقلل أبو مرزوق من أهمية إعلان وزارة الخارجية الروسية بتخفيف مستوى اتصالاتها مع حماس. وقال: "مما لا شك فيه أن روسيا تلعب دورا مهما في المنطقة التي تعتبر المشكلة الفلسطينية القضية الرئيسية فيها. وتعتبر حماس التي فازت في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية التي أجريت في 25 يناير/كانون الثاني 2006 الطرف الرئيسي في حل هذه المشكلة".

حوار بدون شروط

وفيما يتعلق بتصريحات عباس في موسكو حول إعادة الحوار مع حماس، قال أبو مرزوق:"نحن نتفق مع الرأي الذي يؤكد على إمكانية تجاوز الخلافات عن طريق الحوار فقط، ولكننا مقتنعون بأن مثل هذا الحوار يجب أن يبدأ بدون أية شروط مسبقة. ولهذا نعتبر الموقف الجديد لعباس تقدما، ولكنه تقدم غير كاف".

يذكر أن القيادي في حركة حماس خليل الحية قد قال إن وفدا من الحركة بقيادة مشعل سيتوجه إلى روسيا قريبا في زيارة رسمية سيتم تحديد موعدها خلال الأيام المقبلة.

وكانت روسيا قد أبلغت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأنها قررت تخفيض مستوى اتصالاتها مع حماس إلا أن سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس قال إن الحركة ليست منزعجة من القرار الذي اتخذته روسيا بشأن اتصالاتها مع حماس، مضيفا أن ذلك القرار لم يكن أكثر من مجاملة سياسية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

مقتل فلسطينيين في بيت لاهيا

على الصعيد الأمني، أفادت مصادر طبية فلسطينية اليوم الأربعاء بأن فلسطينيين قتلا أحدهما من كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين والآخر من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، كما أصيب ثلاثة آخرون بجروح حالة أحدهم خطيرة خلال توغل لآليات عسكرية إسرائيلية شمال بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

عبور 574 فلسطينيا على معبر العوجة

على صعيد آخر، قال مصدر أمني مصري إن 574 فلسطينيا من العالقين على الحدود بين مصر وقطاع غزة وصلوا اليوم الأربعاء إلى معبر العوجة ليتم نقلهم من هناك إلى غزة.

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين سمحت لهم إسرائيل بالعودة إلى قطاع غزة إلى نحو 1600 شخص من أصل 6000 انقطعت بهم السبل عند الحدود بعد إغلاق معبر رفح بسبب استيلاء حركة حماس على السلطة في قطاع غزة في الـ15 من يونيو/حزيران الماضي.

وكانت إسرائيل قد أعلنت أنها ستوافق على عودة جميع العالقين على الحدود إلى قطاع غزة باستثناء مؤيدي حركة حماس.

XS
SM
MD
LG