Accessibility links

رايس تدعو من إسرائيل إلى اغتنام فرصة تحقيق السلام في الشرق الأوسط


دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرتها الإسرائيلية تسيبي ليفني في القدس الدول العربية وإسرائيل إلى اغتنام الظروف المتاحة حاليا لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وقالت إن الوقت مناسب الآن للمضي في عملية السلام بعد الإعداد لها بحرص شديد لئلا يتسبب عدم الإعداد الجيد في إضاعة هذه الفرصة التي توفرت بعد قيام حكومة فلسطينية تفي بمتطلبات المجتمع الدولي.

من جانبها دعت ليفني إلى السعي في بداية الأمر إلى التوصل إلى اتفاق حول القواسم المشتركة قبل التطرق إلى المسائل الشائكة في إشارة إلى قضيتي القدس واللاجئين.

رايس تلتقي أولمرت وعباس

ومن المتوقع أن تجري رايس محادثات مع رئيس الوزراء إيهود أولمرت وكبار المسؤولين الإسرائيليين قبل توجهها غدا للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض في الضفة الغربية.

وكانت رايس قد وصلت اليوم الأربعاء إلى إسرائيل المحطة الثالثة في جولتها في المنطقة آتية من السعودية لبدء التحضيرات لعقد مؤتمر دولي حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

ويرجح المراقبون أن تمارس رايس ضغوطا على أولمرت لحمله على اتخاذ خطوات جديدة لتحسين أوضاع الفلسطينيين بما في ذلك تخفيف القيود المفروضة على تحركاتهم في الضفة الغربية.
يذكر أن حركة حماس انتقدت زيارة رايس واعتبرتها مضيعة للوقت.
XS
SM
MD
LG