Accessibility links

برنامج "شاعر المليون" يعكس وجها جديدا للثقافة العربية


يحظى برنامج "شاعر المليون" الذي تبثه قناة أبو ظبي في إطار منافسات مهرجان أبو ظبي للشعر النبطي والفصيح باهتمام جمهور كبير في دول المنطقة والعالم العربي لارتباطه بالتاريخ والأصالة العربية حيث يتابع الملايين من شتى أرجاء العالم العربي المنافسات المثيرة للشعراء الجدد من خلال إلقائهم لقصائد يتبارون فيها للفوز بإحدى الجوائز الضخمة التي رصدت للفائزين.

وتشير صحيفة هيرالد تربيون في تقرير لها عن الحركة الفنية والثقافية في منطقة الخليج نشر اليوم الأربعاء إلى أن النهضة الثقافية التي تشهدها دول منطقة الخليج تشبه إلى حد كبير ما حدث في جنوب الولايات المتحدة إبان العقود الماضية حيث أصبحت أغاني الريف وأطباقه جزءا من الثقافة الأميركية إضافة إلى اللكنة التي تميز أهل الجنوب تماما مثلما حدث للهجة دول الخليج.

وتقول الإعلامية المرموقة نشوى الرويني الرئيس التنفيذي لشركة بيراميديا المنفذة للمشروع والتي تقود فريق العمل إن اللهجة الخليجية قد بدأت في اتخاذ حيز لها في الإعلام العربي بعد أن كان ذلك يقتصر على اللهجتين المصرية واللبنانية فقط .

واعتبرت الصحيفة أن برنامج "شاعر المليون" احدث تغييرا كبيرا في الثقافة الشعبية للمنطقة حيث تتسم المشاركات بإبداعات شعرية وفنية رصينة تعكس ثقافة المنطقة وقيمها وتراثها بشكل جذاب في تظاهرة ثقافية رائدة تهدف إلى إبراز هذه النمط من الشعر الشعبي بمعانيه العميقة وبنائه القوي وجمالياته التي لا تقل عن جماليات الشعر الفصيح.

يذكر أن هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث تصدر شهريا مجلة 'شاعر المليون' التي تتابع أحداث المسابقة كما أنشأت موقعا اليكترونيا خاصا بالبرنامج.

XS
SM
MD
LG