Accessibility links

شتريت يطالب ببناء جدار فاصل مع مصر منعا لتدفق المهاجرين والأسلحة والمخدرات


دعا وزير الداخلية الإسرائيلية مئير شتريت إلى بناء حاجز على طول الحدود مع مصر لمنع تسلل المهاجرين الأفارقة والعمال غير الشرعيين ووقف تهريب الأسلحة والمخدرات.

وقال شتريت في مقابلة نشرتها صحيفة جيروسلم بوست الأربعاء إن الجدار سيكلف الحكومة الإسرائيلية على الأرجح 1.5 مليون شيكل، معتبرا أن ذلك يعد ثمنا بخسا مقارنة بالثمن الذي سيدفعه الإسرائيليون إذا لم يبن الجدار.

وأضاف شتريت أن 300 مهاجر يدخلون إسرائيل كل أسبوع، محذرا من أنه إذا لم يتم بناء الجدار فإن عدد المتسللين سيصل إلى 3000 شخص أسبوعيا.

وكشف الوزير الإسرائيلي أن أكثر من 3000 آلاف لاجئ دخلوا إسرائيل العام الماضي بشكل غير شرعي بينهم 300 شخص فقط قدموا إلى إسرائيل هربا من الأوضاع المضطربة في دارفور.

وأشار شتريت إلى أن 1000 لاجئ قدموا من السودان فيما ينحدر باقي المهاجرين من كينيا وإريتريا وغانا.

وعزا شتريت عدم المباشرة ببناء الجدار إلى تقاعس وسوء إدارة الحكومات الإسرائيلية السابقة، وأشار إلى أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت كان يدرس إعادة العديد من اللاجئين إلى مصر.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية قررت قبل أسبوعين نقل اللاجئين الأفارقة إلى النقب لإيوائهم، غير أن رجال الشرطة وحرس الحدود قاموا بنقل غالبيتهم إلى مدينة بئر السبع حيث تركوهم في الشوارع إلى أن قامت بعض المنظمات الخيرية بتقديم يد العون لهم وتأمينهم في ملاجئ وتزويدهم بالمأكل والكساء.
XS
SM
MD
LG