Accessibility links

مريض يستعيد القدرة على النطق بعد تنشيط دماغه كهربائيا


استعاد مريض كان يعاني من تلف في الدماغ القدرة على النطق والتواصل مع الآخرين بعد أن تمكن أطباء أميركيون من تحفيز دماغه بتثبيت أقطاب كهربائية داخل خلاياه.

وكان المريض ،الذي اقتصر تواصله مع الآخرين لفترة ست سنوات على تحريكه الأصبع أو رمش العين، قد تعرض لحادث اعتداء تسبب في إصابته بتلف في الدماغ افقده القدرة على الكلام وتحريك الأطراف.

وكان هذا النوع من العمليات الذي يطلق عليه اسم "التحفيز العميق للدماغ" Deep Brain Stimulation ،يقتصر في الماضي على مرضى الباركنسون وبعض الأمراض الأخرى المرتبطة به.

وأشار الأطباء في تقرير نشر في دورية Nature الطبية أن المريض كان في وضع أشبة بالغيبوبة يطلق عليه الأطباء اسم " الحالة الأدنى من الوعي" Minimally Conscious State حيث أن إحساسه بما يدور حوله كان شبه معدوم إلا لماما.

وأكدت والدة المريض الأربعاء أن ابنها استعاد القدرة على الكلام والأكل دون الحاجة إلى إطعامه كما انه لم يعد يغفو عند مشاهدة التلفزيون.

وقال الدكتور جوزيف شيانو مدير مركز جون كينيدي لإعادة التأهيل إن نتائج العملية تفتح آفاقا جديدة لعلاج هذه الحالات. الجدير بالذكر أن ما بين 100 إلى 300 ألف أميركي يعانون من هذه الحالة المرضية .

XS
SM
MD
LG