Accessibility links

ترحيب حكومي وبرلماني عراقي بعزم الرياض إرسال بعثة لدراسة افتتاح سفارتها في بغداد


رحبت الحكومة العراقية في بيان مقتضب بإعلان وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل عزم الرياض إرسال بعثة دبلوماسية لدراسة افتتاح سفارة سعودية في بغداد بعد 17 عاما على إغلاقها إثر غزو النظام السابق الكويت في الثاني من أغسطس/ آب سنة 1990.

ووصف البيان الذي صدر عن مكتب المالكي الخميس إعلان وزير الخارجية السعودية بالخطوة الإيجابية لتطوير العلاقات في المجالات المختلفة بين البلدين.

وفي هذا السياق، كشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب همام حمودي عن تعاون أمني بين العراق والمملكة العربية السعودية، معربا عن امله بان لا تؤثر المواقف السياسية في العلاقات بين البلدين، وقال:

"صحيح أن الأخوان في المملكة العربية السعودية لهم ملاحظات على الوضع السياسي الموجود في العراق تحت عنوان احتلال أو تحت عنوان أن هناك تمييز في الإجراءات. هذه الأمور ينبغي أن تحفظ ولا ينبغي أن تكون جزءا من العلاقات".

وكانت العلاقات بين العراق والمملكة العربية السعودية قد توترت بعد رفض العاهل السعودي استقبال رئيس الوزراء نوري المالكي قبيل انعقاد مؤتمر القاهرة حول العراق بسبب ما تردد من اتهام الرياض للمالكي بالعمالة لإيران، ودعمه للميليشيات ضد الأقلية السنية، حسب ما نقلت صحف أميركية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG