Accessibility links

البنتاغون يشتري آليات مدرعة حديثة لمواجهة العبوات الناسفة في العراق


قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها أمرت بشراء آليات مدرعة ضخمة من طراز كوغار من شأنها الصمود أمام العبوات التي يتم تفجيرها عن بعد والتي تشكل السبب الرئيسي لوقوع الضحايا في صفوف الجنود الأميركيين في العراق.

وذكرت صحيفة يو أس أيه توداي إن البنتاغون أمر بشراء نحو 6,400 منها هذه السنة بمبلغ 500 ألف دولار للمدرعة الواحدة، كما تنوي شراء الآلاف الإضافية منها لاستبدال المدرعات الأقل ضخامة من طراز همفي.

وقالت الصحيفة إن مسؤولي وزارة الدفاع يضعون هذه المدرعات التي تعتبر من نوع الآليات المقاومة للألغام والكمائن على رأس قائمة شراء المعدات العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع دعت هذا الأسبوع أكثر من 14 شركة من مصنعي هذه المدرعات وممثلي مصانع أجنبية كبيرة للمشاركة في تصميم جيل جديد من هذه الآليات التي يمكن أن تحمي الجنود من العبوات الناسفة.

وذكرت الصحيفة أن إحدى هذه الشركات وهي Force Protection قد وقعت عقدا بقيمة 1.3 مليار دولار لبناء 2,200 آلية من هذا الطراز.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأميركية في عهد الوزير السابق دونالد رامسفلد لم تأمر بشراء طلبية كبيرة من هذه المدرعات المصنعة من الشركة المذكورة، ولكن وزير الدفاع الحالي روبرت غيتس أمر بشراء هذه الآليات بأعداد كبيرة بعد أن كشف تقرير عن قوات مشاة البحرية الأميركية أنه لم يقتل أي من الجنود الأميركيين في العراق خلال تعرض مدرعة كوغار لأكثر من 300 عبوة ناسفة.
XS
SM
MD
LG