Accessibility links

الديموقراطيون يسعون إلى إعداد خطط احترازية لسحب القوات الأميركية من العراق


قدم عدد من الأعضاء الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون يدعو وزارة الدفاع إلى إعداد خطط احترازية لسحب القوات الأميركية من العراق وإبلاغ الكونغرس بها.

وقالت السناتور هيلاري كلينتون إن مشروع القرار يهدف إلى تفادي الأخطاء التي ارتكبتها حكومة الرئيس بوش في العراق من خلال عدم التخطيط المسبق وأسفرت عن الوضع الراهن، وأضافت:

" إن سحب القوات الأميركية من العراق سيكون مهمة خطرة وصعبة، ويتعين علينا (في الكونغرس) مراقبة حكومة الرئيس بوش بموجب ما ينص عليه الدستور، وما تمليه أربعة أعوام من الأخطاء وسوء التدبير في العراق".

ونفت السناتور كلينتون أن تكون وراء طرح مشروع القانون هذا أية اعتبارات سياسية أو حزبية ، مشددة على ضرورة أن تتم عملية الانسحاب بشكل مسؤول ودقيق.

وفي السياق نفسه، قال السناتور جون كيري إن عدم التخطيط أسفر عن اتخاذ سلسلة قرارات غير صائبة، وارتكاب أخطاء أدت إلى الوضع المتفاقم في العراق.

من جهة أخرى، صوت مجلس النواب الأميركي الخميس على منح القوات الأميركية مدد استراحة مضمونة في الولايات المتحدة بين عمليات الانتشار في العراق.

وصوت لصالح القرار 229 نائباً مقابل 194. وقالت النائب الديموقراطية عن ولاية كاليفورنيا إلين توشر إن القرار قرار لعائلاتنا وجنودنا.

ويهدف التشريع الجديد إلى تعقيد قدرة وزارة الدفاع الأميركية في ما يتعلق بعملية تدوير نشر قوات أميركية في مناطق الحرب.


XS
SM
MD
LG