Accessibility links

حدة المواقف السياسية ترتفع قبل يومين من الانتخابات النيابية الفرعية في لبنان


مع استمرار الأزمة السياسية في لبنان، تتركز الاهتمامات حول الانتخابات الفرعية التي ستجري الأحد في كل من بيروت والمتن الشمالي في جبل لبنان لملء المقعدين اللذين شغرا إثر مقتل النائبين بيار الجميل ووليد عيدو.

وتباينت المواقف بخصوص العملية الانتخابية التي ستجري خصوصا في دائرة المتن حيث ارتفعت حدة المواقف وردود الفعل عليها من مختلف الأطراف.

أمين الجميل: المعركة مصيرية

في هذا الإطار، اعتبر الرئيس السابق أمين الجميل أن المعركة مصيرية معتبرا أنه يمد يده إلى كل يلتقي مع معنى شهادة نجله.
وقال الجميل إن البعض يأخذ وسيلة أو حجة حتى يزيد التشرذم بين المسيحيين واللبنانيين.

مهرجان للتيار الوطني الحر

وخلال مهرجان للتيار الوطني الحر في منطقة ضبيه، أكد عون على احترام الشهداء. وقال إنه وعد اللبنانيين بالتحرير من الإقطاع السياسي وإن ذلك سيحصل خلال معركة الأحد المقبل.
ودعا عون إلى محاربة الفساد عبر صناديق الاقتراع واعتبر أنه لا يمكن التجديد للطبقة الحاكمة لأنها تحكم بلا برنامج.

فرنجية يدعم مرشح عون

من جهة أخرى، عقد الوزير السابق سليمان فرنجية مؤتمرا صحافيا جدد فيه دعمه لرئيس تكتل الإصلاح والتغيير النائب ميشال عون ومرشحه للانتخابات الفرعية في المتن كميل خوري.

واتهم فرنجية فريق 14 مارس/آذار بمحاولة القيام بانتخابات غير دستورية، مذكرا أنه بعد اغتيال الوزير بيار الجميل ذهب عند أمين الجميل لرعاية لقاء بينه وبين عون، معتبرا أنه لو قامت البطريركية المارونية بخطوة إلى الأمام آنذاك لما كانت الأمور وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم.
وقال فرنجية إن تدخل بكركي للمعالجة جاء متأخرا.

وشدد فرنجية على وجود اتجاه لا يريد للمسيحيين أن يتفقوا ويريد كسر القرار المسيحي من خلال كسر التيار الوطني الحر في المتن للقول أن عون لا يمثل الأغلبية المسيحية.

وعن مدى ارتباط انتخابات المتن بانتخابات رئاسة الجمهورية، قال فرنجية إنها ليست مرتبطة لكنها تضرب ترشيح الجنرال عون إلى رئاسة الجمهورية.

سلاح حزب الله

أما بالنسبة إلى سحب سلاح حزب الله، فاعتبر فرنجية أن سحبه مسألة إستراتيجية. وقال حزب الله عندما يكون حزب الله في موقع يخدم السياسة الأميركية فإنهم سيكونون معه ومع سلاحه.

النائبة جعجع ردت على فرنجية

في المقابل، ردت النائبة ستريدا جعجع في بيان صدر عن مكتبها على ما أورده فرنجيه عن اتصالات أجرتها النائبة بالقصر الجمهوري في دمشق خلال فترة وجود جعجع في السجن ونفت ذلك واصفة إياه بالادعاءات.

التدخل السوري

بدوره، دعا رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع بعد زيارة قام بها لأمين الجميل أهالي المتن لينقذوا كل لبنان.
واتهم جعجع سوريا بالتدخل بالمعركة وقال إن سوريا أوفدت مجنسين قاطنين في سوريا وأنزلتهم في بعض فنادق المتن ليشاركوا في العملية الانتخابية يوم الأحد.

مواقف التيار الوطني الحر

بدوره عقد عضو تكتل التغير والإصلاح النائب غسان مخيبر مؤتمرا صحافيا اعتبر فيه أن الانتخابات سياسية بامتياز ودعا إلى انتخاب مرشح التيار الوطني الحر.
كما شدد على رفض تهميش المسيحيين وعلى حماية صلاحيات موقع رئاسة الجمهورية وعلى حماية سيادة لبنان.

من ناحية أخرى، قال التيار الوطني الحر في بيان صادر عنه إن محاولات تشويه صورته لن تؤثر على الرأي العام.
ونفى التيار أن يكون مرشحه كميل خوري ينتمي في السابق إلى أحزاب بعيدة عن التيار وفق قوله.
XS
SM
MD
LG