Accessibility links

تكريم الراحل أحمد زكي والمخرج الجزائري لاخضر حامينا


احتفى المهرجان الدولي الأول للفيلم العربي في مدينة وهران الجزائرية بمبدعين عربيين كبيرين هما الفنان المصري الراحل احمد زكي والمخرج الجزائري الكبير لاخضر حامينا في حفل أقيم مساء الخميس وحضره ضيوف المهرجان الذي تعلن نتائجه مساء الجمعة.
وتسلم الفنان المصري حسين فهمي الذي يترأس لجنة التحكيم درع تكريم "نمر الشاشة العربية" الذي عرض له أخر أفلامه "حليم " للمخرج شريف عرفة ضمن فعاليات المهرجان.
وقال فهمي معبرا عن شكره لإدارة المهرجان ومتمنيا لو كان احمد زكي حاضرا إنه ما كان يحب أن يكون في مثل هذا الموقف، فقد عمل سويا مع زكي في عدة أعمال وكان قريبا منه في الأيام الأخيرة من حياته.
وكرم المهرجان أيضا المخرج الجزائري محمد لاخضر حامينا العربي الوحيد الحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1974 عن فيلمه "وقائع سنوات الجمر" والذي وصفه رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي بأنه فنان مبدع أنجبته الجزائر في وجع صراعها من اجل الحرية والتحرر وفي أمل ولادة الاستقلال والفرح.
وألقى المخرج الجزائري الذي توقف عن إخراج الأعمال في الثمانينات كلمة مؤثرة بعد تسلمه الدرع أشاد فيها بأهل وهران ومتمنيا الدوام لمهرجانها وأبدى تأثره لكونه يكرم للمرة الأولى في بلده بينما كرم في فرنسا وايطاليا وروسيا وغيرها.
وبعد تكريم حامينا عرض له فيلم "الصورة الأخيرة" الذي أخرجه عام 1986 ويصور فيه آخر أيام الاستعمار الفرنسي للجزائر من خلال نظرة مراهق عاشق لمدرسته الفرنسية التي ترحل أخيرا.
XS
SM
MD
LG