Accessibility links

رالي فنلندا: غرونهولم يتوج باللقب للمرة السابعة ويبتعد في الصدارة


توج الفنلندي ماركوس غرونهولم سائق فورد بلقب رالي بلاده المرحلة التاسعة من بطولة العالم للراليات للمرة السابعة في مسيرته بعدما أنهى منافسات الأيام الثلاثة بالمركز الأول.

وتقدم غرونهولم على زميله ومواطنه ميكو هيرفونن وبطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية الفرنسي سيباستيان لوب سائق سيتروين ليبتعد بالتالي بفارق 13 نقطة عن الأخير في صدارة الترتيب العام بعدما رفع رصيده الى 75 نقطة مقابل 62 للوب و57 لهيرفونن فيما وسعت فورد التي حققت الثنائية للمرة الثالثة هذا الموسم الفارق الذي يفصلها عن سيتروين في بطولة الصانعين الى 40 نقطة.

وأكد غرونهولم الذي حقق فوزه الرابع هذا الموسم بعد السويد وسردينيا واكروبوليس والـ29 في مسيرته أنه لا يقهر في رالي "ألف بحيرة" إذ حقق فوزه السابع منذ عام 2000 ولم يكسر احتكاره إلا الأستوني ماركو مارتن عام 2003.

وسجل غرونهولم الأحد رقما قياسيا إذ لم يسبقه أي سائق للفوز بإحدى مراحل البطولة في سبع مناسبات بعدما فاز في 17 مرحلة خاصة من أصل 23 توزعت على أربعة أيام علما بأنه تصدر السباق منذ المرحلة الخاصة الخامسة الجمعة.

وقطع غرونهولم السباق الذي امتد لمسافة 33.1382 كلم منها 26.362 كلم مراحل خاصة للسرعة بزمن 26.57.2 ساعة متقدما بفارق 2.24 ثانية على هيرفونن و9.09.1 دقيقة على لوب و8.02.3 دقيقة على الاسترالي كريس اتكينسون سائق سوبارو و4.29.4 دقيقة على النروجي هينان سولبرغ سائق فورد.

وبدوره فشل لوب في إضافة لقب هذا الرالي الذي يغيب كأسه عن خزائنه التي تعج بالألقاب وبالتالي اخفق في تكرار ما حققه مواطنه ديديه اوريول منذ 15 عاما عندما أصبح من السائقين القلائل الذين يتوجون بلقب هذا السباق خارج نادي السائقين الفنلنديين.
XS
SM
MD
LG