Accessibility links

إطلاق محرك بحث يحوي فهرسا بجميع سكان الأرض


تستعد شركة أميركية لإطلاق محرك بحث هدفه وضع فهرس بجميع سكان الأرض البالغ عددهم ستة مليارات، في مؤشر جديد على اهتمام شبكة الانترنت بالمعلومات والبيانات الشخصية، وإن كان على حساب الحياة الخاصة.
ويقول جي باتي أحد مؤسسي شركة "Spoke.com" لوكالة الأنباء الفرنسية إن محرك غوغل يسمح بإرسال أي طلب والحصول على معلومات على شكل وثائق على شبكة الانترنت، أما شركة "Spoke" فتؤمن فقط معلومات خاصة بالأشخاص.
وبدأ تطوير آلية هذا المحرك سنة 2006 في ريدوود سيتي في كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.

وقد وضعت حتى الآن على سبيل الاختبار معلومات خاصة بأكثر من مئة مليون شخص.
ويتوقع أن يتم إطلاق الموقع رسميا في منتصف الشهر الجاري.
وينفي باتي أن يكون "Spoke" محرك البحث الأول الذي يسمح بالغوص في المعلومات الخاصة بالأفراد، فمحركا ""Winkو "Zoom Info" يحتويان على ما بين 200 ألف و 37 ألف بطاقة تعريف في كل منهما.
وقد سمح الاهتمام الذي أثارته المعلومات الشخصية بالحصول على سبعة ملايين دولار لتمويل إطلاق محرك شركة "Spoke".
وتعتمد الشركة أيضا على مجموعة مستخدميها لتعزيز المعلومات. ويوضح باتي أن طريقة الفهرسة الآلية لا تسمح بتفسير كل المعلومات التي تحصل عليها، ومساهمة المستخدمين تعوض هذا النقص.
وعلى الرغم من أن هذا المشروع ينطوي على خطر إدخال معلومات خاطئة من قبل المستخدمين تلوث الموقع وتؤثر على مصداقيته، يؤكد مؤسس "Spoke" أن المعلومات المقدمة تخضع لعملية دقيقة للغاية تسمح بعدم نشر معطيات مضللة.
ويضيف أن الشركة وضعت أيضا نظام مستويات يمنح المستخدمين بعض القدرات.
ففي حال أساء أحد استخدام المعلومات على الموقع، أو في حال سحب مستخدمون آخرون معطيات قام بنشرها، فإن مستواه سيتدنى وقد يتم تعليق مشاركته في الموقع.
XS
SM
MD
LG