Accessibility links

الكافيين يحمي ذاكرة النساء دون الرجال


أشارت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول ثلاثة فناجين من القهوة (او ستة فناجين من الشاي) يوميا يحمي ذاكرة النساء فوق الخامسة والستين.

وتناولت الدراسة التي أجراها المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية بالتعاون مع جامعة لشبونة و نشرت نتائجها في دورية نيورولوجي الطبية، العلاقة بين تناول الكافيين والأداء الذهني (الذاكرة، اللغة، المنطق) وشملت 4197 امرأة و2820 رجلا فوق سن الخامسة والستين.

ووضع فريق كارين ريتشي المكون من باحثين في وحدة أمراض الجهاز العصبي بالتعاون مع مختبر العلوم العصبية في جامعة لشبونة نموذجا إحصائيا انطلاقا من النتائج التي جمعت لمدة أربع سنوات في مونبيليه وديجون وبوردو من هذه المجموعة التي تشمل سبعة آلاف شخص.

وبعد اخذ كل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الأداء الذهني في الاعتبار مثل السن، التعليم، ضغط الدم، أمراض القلب، الاكتئاب العصبي وأنواع العجز، أتاح هذا النموذج الإحصائي التوصل إلى أن للكافيين تأثيرا واقيا بالنسبة للنساء فقط.

وقالت كارين ريتشي إن نموذجنا يشير بوضوح شديد إلى أن لمادة الكافيين تأثيرا على عمل دماغ النساء. وفسرت الباحثة سبب تأثير الكافيين على المرأة دون الرجل بقولها انه من الممكن إن تكون عملية التمثيل الغذائي للكافيين مختلفة لدى المرأة عنها لدى الرجل أو ربما يكون هناك تفاعل هرموني.

وأشارت إلى ضرورة توضيح الآلية البيولوجية لتقييم مدى فائدة علاج يستند إلى الكافيين رغم الدراسة تفيد بان الكافيين ليس له تأثير على ظهور مرض الزهايمر.

وقالت الباحثة انه يتعين متابعة الدراسة لعامين آخرين لدراسة العلاقة بين الكافيين والزهايمر بشكل أفضل لأنه من المحتمل ألا يكون للكافيين دور في ظهور المرض ولكن في تقدمه.

XS
SM
MD
LG