Accessibility links

سالم : إلياسون توجه إلى الخرطوم ودارفور لإبلاغ المسؤولين بنتائج اجتماعات أروشا


قال الدكتور سالم أحمد سالم مبعوث الإتحاد الإفريقي إلى دارفور إن المنظمة الإفريقية والأمم المتحدة بدأتا الآن تنفيذ الخطوات المقبلة حول تحديد سبل حل أزمة إقليم دارفور بعدما وحدت الحركات المتمردة في الإقليم صفوفها خلال اجتماعات أروشا.

وأشار سالم في مقابلة مع "راديو سوا" إلى أن الخطوة المقبلة ستكون الاستفادة مما تم إنجازه خلال اجتماعات أروشا مشددا على أهمية توحيد صفوف أبرز الحركات في إقليم دارفور.

واعتبر سالم أن المفاوضات تحتاج إلى موقف متماسك وأشار إلى أن يان إلياسون مبعوث الأمم المتحدة إلى الإقليم توجه إلى الخرطوم ودارفور لإبلاغ المسؤولين والأطراف المعنية بنتائج اجتماعات أروشا.

ودعا الحكومة السودانية إلى إعلان موقفها من الاتفاق الذي جرى في الاجتماعات وما إذا كانت على استعداد لمناقشة كل النقاط التي أشارت إليها الحركات المتمردة.

الحركات المتمردة مرتاحة لنتائج اجتماعات اروشا

وفي المقابل أبدت الحركات المتمردة ارتياحها لنتائج اجتماعات أروشا. وقال أحمد تقد كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة إن اجتماعات أروشا مهدت الطريق أمام إيجاد حل دائم لأهم نقاط الخلاف بين الحكومة والحركات في إقليم دارفور

وقلل تقد في مقابلة مع "راديو سوا" من أهمية مقاطعة رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد أحمد نور المفاوضات. وأوضح تقد إن أبرز القضايا التي تم التركيز عليها في الاجتماعات هي مسائل اللاجئين والوضع الإنساني، وضرورة الإيفاء بالتعويضات الفردية والجماعية وقضايا أخرى سياسية ومنها وضعية القوات المقاتلة في مرحلة ما بعد الاتفاق على السلام الشامل.
XS
SM
MD
LG