Accessibility links

تجاذبات سياسية في العراق وفرض حظر التجول على حركة السيارات في بغداد حتى فجر السبت المقبل


أعلن العميد قاسم عطا المتحدث الرسمي باسم خطة "فرض القانون" في بغداد فرض حظر التجول على حركة السيارات في بغداد اعتبارا من مساء الأربعاء حتى فجر السبت وذلك لمناسبة إحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم.

يذكر أن الزوار يتوجهون سيرا إلى مرقد الإمام الكاظم من مختلف مناطق العاصمة خصوصا وأن هذه الزيارة تعتبر من الأبرز لدى الشيعة.

وقال عطا إن الهدف من هذه الإجراءات هو تفويت الفرصة على العناصر الإرهابية التي تسعى إلى تعكير صفو المناسبة.

تشكيل حكومة إنقاذ وطني

على الصعيد السياسي، وفي الوقت الذي تتكثف فيه الجهود لإقناع جبهة التوافق العراقية بالعدول عن قرارها الانسحاب من عضوية الحكومة الائتلافية، شددت الجبهة على أن قرار عودتها إلى حكومة المالكي رهن بمدى التزام الأخيرة بتحقيق المصالحة الوطنية.

في هذا الإطار، دعا صالح المطلق رئيس جبهة العراقية للحوار الوطني إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني لتحقيق المصالحة الوطنية والحفاظ على وحدة العراق.

وقال المطلق في مقابلة مع "راديو سوا" إن الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي أكدت إخفاقها في تحقيق ذلك من خلال تكريس الاعتبارات الطائفية التي أدت إلى انسحاب العديد من الكتل السياسية من عضويتها.

وانتقد المطلق أداء المالكي معتبرا أنه يحرص على أمن إيران أكثر من حرصه على أمن العراق، على حد تعبيره.

يذكر أن المالكي انتقد انسحاب جبهة التوافق العراقية من حكومته الائتلافية، قائلا إنه دليل على عدم المسؤولية وانعدام الإخلاص.

الابتعاد عن المحاصصة الطائفية

من ناحية أخرى، أعلنت القائمة العراقية بدورها تعليق عضويتها في الحكومة العراقية الائتلافية.

في هذا الصدد، قال النائب عن القائمة العراقية إياد جمال الدين إن سبب التعليق هو الرغبة في الابتعاد عن المحاصصة الطائفية.

ويأتي قرار القائمة العراقية مقاطعة جلسات الحكومة العراقية بعد أيام من إعلان جبهة التوافق العراقية انسحابها من حكومة المالكي وعللت قرارها بعدم استجابة الأخير لمطالبها المتمثلة في التصدي للميليشيات والالتزام بحقوق الإنسان.

XS
SM
MD
LG