Accessibility links

روسيا تخطط لإنشاء منظومة دفاعية لحمايتها من أي هجوم جوي أو فضائي


كشف قائد القوات الجوية الروسية الجنرال ألكسندر زيلين الأربعاء عن أن روسيا تخطط لإنشاء منظومة دفاعية جديدة للتصدي لأي هجوم تتعرض له من الجو أو الفضاء بالإضافة إلى تصنيع طائرات حربية متطورة وأخرى للنقل العسكري بالتعاون مع الهند.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن زيلين قوله إن المنظومة الجديدة ستنتمي إلى الجيل الخامس من أسلحة الدفاع الجوية، وستتفوق على منظومة س-400 التي بدأت القوات الروسية تتسلح بها.

وأضاف زيلين في حديث إلى الصحافيين بمناسبة الاحتفال بعيد القوات الجوية الروسية أنه سيتم قريبا العمل على تصنيع طائرة حربية من الجيل الخامس مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال التصميم الهندسي للطائرة.

جدير بالذكر أن قائد القوات الجوية الروسية كان قد أشار في مايو/أيار إلى أن مهندسين في شركة سوخوي سيعملون على تصميم الطائرة الروسية الحديثة.

هذا وقد كشف زيلين عن بدء تعاون روسي هندي على تصنيع طائرة نقل عسكرية متوسطة الحمولة، فيما لا يزال العمل مستمرا على تصنيع طائرة نقل خفيفة أطلق عليها اسم إيل-112.

كما نقلت الوكالة عن زيلين قوله إن سلاح الجو الروسي سيبدأ قبل عام 2011 بتسلم طائرات حديثة تعمل بلا طيار يصل مداها إلى ما يتراوح بين 300 و400 كلم وتستطيع قضاء ما يصل إلى 12 ساعة متواصلة في الجو خلال طلعة واحدة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد وضعت خطة لتطوير ما يملكه الجيش الروسي من الطائرات التي تعمل بلا طيار.

وأوضح زيلين أن الإمكانيات الاقتصادية المحدودة في تسعينات القرن الماضي لم تسمح بمواصلة العمل في تصنيع ما تم تصميمه من طائرات بلا طيار في زمن الاتحاد السوفياتي.

ولهذا فإن القوات الجوية بدأت مؤخرا بتسلم ما بدأ العمل على تصنيعه قبل 10 إلى 12 عاما.
XS
SM
MD
LG