Accessibility links

دراسة: تقلبات مناخية قياسية تهز مناطق عدة من العالم


ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن مناطق عدة في العالم شهدت منذ بداية السنة تقلبات مناخية مصحوبة بفيضانات وموجات صقيع وحر قياسية.

وقالت المنظمة ومقرها جنيف أن دراسة تضمنت عمليات مراقبة أولية أثبتت أن درجات الحرارة فوق اليابسة في العالم في يناير/كانون الثاني وإبريل/ نيسان سجلت مستويات قياسية خلال هذين الشهرين.

رجحت أن يكون متوسط درجات الحرارة قد سجل ارتفاعا بـ89.1 درجة مئوية في كانون الثاني/يناير وبـ37.1 درجة في إبريل/ نيسان.

وقال عمر بدور الخبير في المنظمة للصحافيين إن الحرارة في القارة الأوروبية وحدها كانت أعلى بأربع درجات من متوسط درجات الحرارة في إبريل / نيسان.


وأضاف أن مطلع السنة 2007 شهد تقلبات مناخية قياسية.
وأشارت المنظمة إلى الأمطار الموسمية المتفاوتة في العقود الأخيرة في جنوب أسيا التي تسببت منذ يونيو/حزيران في مصرع حوالي 1900 شخص في بنغلادش والهند والنيبال وتأثر بها 30 مليون شخص.

وذكرت أيضا الفيضانات الكبيرة التي ضربت أخيرا قسما من بريطانيا وموجة الحر الصيفية في جنوب شرق أوروبا وهطول أمطار غزيرة في يونيو/حزيران على الصين وإعصار غونو في سلطنة عمان وإيران وهو اعنف إعصار منذ ثلاثة عقود وأوقع 50 قتيلا.

كما ارتفع منسوب نهر النيل في يونيو/حزيران في السودان وتساقطت ثلوج على جنوب إفريقيا وبعض دول أميركا الجنوبية والفيضانات في جزر مالديف في مايو/ أيار وفي أوروغواي وكانت الأسوأ منذ 1959.
XS
SM
MD
LG