Accessibility links

ثلاثة ملايين زائر يحيون ذكرى الإمام الكاظم في بغداد وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة


قدرت السلطات العراقية وصول حوالي ثلاثة ملايين زائر إلى مدينة الكاظمية في بغداد لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم سابع أئمة المسلمين الشيعة وسط إجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة.

وقال المتحدث الرسمي باسم خطة "فرض القانون" العميد قاسم عطا خلال جولة تفقدية إن الزوار يتدفقون منذ أمس الأربعاء بصورة انسيابية، واصفا الإجراءات الأمنية بالجيدة جدا، مشددا على تعاون المواطنين مع السلطات المختصة، مشيرا إلى وجود دعم جوي لحماية مراسم الزيارة تلافيا لأي حادث أو خرق أمني.

يشار إلى أن السلطات العراقية فرضت حظر التجول على كافة المركبات منذ فجر الأربعاء حتى فجر السبت المقبل، وخضع جميع الزوار إلى تفتيش من قبل قوات الجيش والشرطة التي تم نشرها بشكل مكثف على طول الطرق المؤدية إلى المدينة.

هذا وقد اتخذت القوى الأمنية إجراءات استثنائية تجنبا لحالات الهلع أو الاعتداءات التي يمكن أن تحصل في وقت تشهد فيه بغداد تصعيدا في أعمال العنف الطائفي.

يذكر أن الزائرين تعرضوا العام الماضي إلى سقوط قذائف الهاون في عدد من الطرق التي سلكوها في حين قضى حوالي المئات في المناسبة ذاتها قبل العام الماضي بسبب التدافع على جسر الأئمة وسقوطهم تحت أقدام المتدافعين أو غرقوا في مياه نهر دجلة.
XS
SM
MD
LG