Accessibility links

برونك: الأمم المتحدة أذعنت للخرطوم والقوة المشتركة في دارفور ستكون مشلولة


قال يان برونك المبعوث السابق للأمم المتحدة إن مفاوضي المنظمة الدولية أذعنوا للخرطوم فيما يتعلق بنشر قوة مشتركة في إقليم دارفور مما يضعف تلك القوة ويحافظ بشكل أساسي على اتفاق السلام الذي أبرم عام 2006 ورفضه كثير من المتمردين والمدنيين في الإقليم .

وأضاف برونك أن الحكومة السودانية نجحت في تخفيف حدة قرار للأمم المتحدة يقضي بنشر 26 ألفا من الجنود والشرطة تابعين للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي مضيفا أن هذه القوة ستكون مشلولة بدون قيادة قوية، على حد قوله .


يأتي ذلك فيما قدم هادي عنابي مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي بشأن نتائج محادثات أروشا التي اتفق خلالها عدد من الجماعات المتمردة في دارفور على منهج مشترك لبدء التفاوض مع الحكومة السودانية.

ورحب السفير باسكال غاياما نائب المندوب الدائم للكونغو لدى الأمم المتحدة ورئيس الدورة الحالية للمجلس بالتقدم الذي أحرزه مبعوثا الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في أروشا.

وقال غاياما إن أعضاء المجلس يدعون جميع الأطراف المعنية إلى الانتقال من مرحلة ما قبل المفاوضات إلى مرحلة التفاوض في أقرب وقت ممكن، وإلى إظهار التزامهم بالعملية السياسية من خلال اتخاذ إجراءات عملية ووقف الأعمال العدائية بشكل خاص.
XS
SM
MD
LG