Accessibility links

صحيفة إسرائيلية: عباس رفض مبادرة يمنية لاستئناف الحوار مع حماس


نقلت صحيفة جيروسلم بوست الإسرائيلية عن مصادر فلسطينية قولها إن الرئيس محمود عباس رفض مبادرة عرضها الرئيس اليمني على عبدالله صالح الخميس تهدف إلى استئناف الحوار مع حركة حماس وتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس اليمني عرض مبادرته في اتصال هاتفي مع عباس أثناء وجوده في العاصمة الأردنية عمان وأبلغه بموافقة حركة حماس عليها واستعدادها للحوار بهدف التوصل إلى حل للأزمة الراهنة.

وأشارت جيروسلم بوست إلى أن حركة فتح أعلنت موافقتها أيضا على المبادرة اليمنية، مضيفة أن الرئيس الفلسطيني يتعرض لضغوط من قبل قادة الحركة و حكومات عربية لتجاوز الخلافات مع حماس وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

هذا، وكان الرئيس الفلسطيني قد جدد رفضه الخميس التحاور مع حماس ما لم تتراجع الحركة عن سيطرتها على قطاع غزة.

وتنص المبادرة اليمنية على استئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس استنادا إلى اتفاقي القاهرة ومكة وبما يضمن تجاوز الخلافات ووحدة الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن مبادرة الرئيس علي عبدالله صالح تؤكد على الشرعية الفلسطينية واحترام القانون الفلسطيني والثوابت الوطنية من قبل الجميع وتدعو إلى إعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية ومهنية.

كما تدعو المبادرة إلى تحقيق التوافق الوطني لتشكيل حكومة واحدة تكون قادرة على ممارسة الحكم وأداء مهامها ومسؤولياتها إلى جانب تشكيل لجنة عربية للإشراف على متابعة تنفيذ اتفاقيتي القاهرة ومكة.

هذا وقد جاء الإعلان عن المبادرة في أعقاب زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى العاصمة اليمنية صنعاء حيث التقى الرئيس اليمني لاطلاعه على تطورات الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG