Accessibility links

مكيفات الهواء في السيارات تزيد من الاحتباس الحراري


أعلنت هيئة الاختبار الفني للسيارات الألمانية أن نسبة استهلاك السيارات للوقود تزداد في المتوسط ما بين 10 و15 في المئة عند تشغيل مكيف الهواء في السيارة، مما يسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري.

ونقلت وكالة دوتشي فيله الألمانية تقريرا عن الهيئة يفيد أن معظم السيارات الجديدة أصبحت تجهز بمكيفات الهواء، ويتضاعف هذا الاستهلاك أثناء القيادة داخل المدن عندما يتكرر وقوف السيارة وانطلاقها وهذا يساهم إلى حد كبير بتصعيد ظاهرة الاحتباس.

وأشارت الهيئة إلى أن مكيفات الهواء لا تساهم فقط في زيادة استهلاك الوقود فحسب بل إنها أيضا تحتوي على سائل تبريد اصطناعي تلقي عليه جماعات المستهلكين والبيئة مسؤولية كبيرة في التلوث البيئي وتطلق عليه اسم القاتل الحقيقي للبيئة.

وتحتاج مكيفات الهواء إلى مواد معينة لتعمل فمنذ التسعينات قام مصنعو السيارات باستخدام نوع من الغاز في مكيفات هواء السيارات وقد وجد أنه يمثل خطرا شديدا على طبقة الأوزون التي تحمى كوكب الأرض.

ولذلك فإن السيارات الجديدة التي ستنتج في أوروبا بدءا من العام 2011 سيسمح لها بـ 150 وحدة كحد أقصى من انبعاث الغازات التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري، وفق الهيئة نفسها.

وقدر صندوق البيئة الألماني عدد السيارات المجهزة بمكيفات بنحو 400 مليون سيارة. وأعلن يورغن ريش رئيس الصندوق أنه على وشك اتخاذ قرار سيكون له تأثير كبير عالميا حول كيفية تأثير الملايين من مكيفات السيارات على المناخ في السنوات القادمة بحيث لا يجب أن يسمح لمكيفات السيارات بتدمير المناخ.

ويقدر أن استعمال السيارات المتطورة الصنع يتزايد في المدن خصوصا في بكين التي تعتبر أكثر المدن تلوثا بسبب السيارات.
XS
SM
MD
LG