Accessibility links

الاحتياطي الفدرالي يتدخل للحد من الانخفاض الحاد الذي تشهده أسواق الأسهم الأميركية والعالمية


قرر الاحتياطي الفدرالي الأميركي الجمعة ضخ 35 مليار دولار في النظام المصرفي الأميركي وأكد استعداده لضخ مزيد من الأموال إذا اقتضى الأمر وسط الانخفاض الحاد الذي تشهده البورصة الأميركية والبورصات العالمية.

وضخ البنك في البداية مبلغ 19 مليار دولار أتبعها بـ16 مليار دولار في محاولة لتهدئة الأسواق العالمية.

وأصدر مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بياناً قال فيه إنه قدّم السيولة لتسهيل عمل الأسواق المالية بصورة منتظمة، مشيراً إلى إبقاء معدلات الفائدة الأساسية بين البنوك على مستواها، أي 5.25 نقطة مئوية.

وجاءت خطوة الاحتياطي الفدرالي وسط مخاوف في سوق المال الأميركي من ارتفاع أسعار الفائدة على القروض السكنية وتباطؤ النمو الاقتصادي الأميركي.

وسجلت الأسهم الأميركية خسائر كبيرة الجمعة وخرج المستثمرون من السوق بعدما أعلن عدد من شركات الرهن العقاري والعديد من صناديق التحوط Hedge Funds توقفها عن العمل.

وكان البنك قد ضخ 24 مليار دولار في النظام المالي الخميس لتهدئة الأسواق، بينما ضخ البنك المركزي الأوروبي المزيد من الأموال في السوق المصرفي لدول اليورو في وقت سابق الجمعة.

وضخ بنك اليابان المركزي ألف مليار "ين" أي ثمانية مليارات دولار ونصف المليار في النظام المالي في محاولة لتعزيز السيولة في الأسواق اليابانية.
XS
SM
MD
LG