Accessibility links

زيباري يؤكد اختلاف موقف العراق تجاه إيران عن الموقف الأميركي


قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري في مقابلة أجرتها معه وكالة أسوشيتد برس إن زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إيران هدفت إلى تخفيف حدة التوترات وإشراك الحكومة الإيرانية في محادثات مفتوحة وصريحة والقيام بدور إيجابي وفعال في العراق وأضاف: "إننا نؤمن بأن إيران تدعم الحكومة العراقية بشكل علني وسياسي إلا أننا نحتاج إلى ترجمة هذا الأمر إلى أفعال على أرض الواقع لأن الحكومة تواجه تحديات أمنية خطيرة".

وفي ما يتعلق بالتحذير الذي وجهه الرئيس بوش إلى إيران بعدم التدخل في الشؤون العراقية وتهريب الأسلحة، أشار زيباري إلى أن الموقف العراقي يختلف عن الموقف الأميركي في هذا الشأن. وأضاف: "هذا هو موقفهم، موقفنا نحن هو أننا حضرنا إلى هنا لأننا نريد إشراك الإيرانيين بشكل مباشر وودي ولكن جدي فالمخاطر كبيرة على الجميع ونحن نمر الآن بمرحلة صعبة".

وتأتي تصريحات زيباري عقب زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى طهران برئاسة وفد رفيع المستوى عقد خلالها محادثات مع المسؤولين الإيرانيين.

خامنئي يعلن دعم بلاده الكامل للحكومة العراقية

من جهته، أعلن المرشد الأعلى لجمهورية إيران الاسلامية آية الله علي خامنئي دعم بلاده الكامل للحكومة العراقية، وقال خامنئي لدى استقباله رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن إيران تريد دائماً عراقاً مستقلاً وحكومة عراقية شعبية.

مراسل "راديو سوا" أحمد أمين من طهران والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG