Accessibility links

إسرائيل تنشر لقطات من كاميرات مراقبة لتوضيح ملابسات حادث أسفر عن مقتل عربي إسرائيلي


نشرت الشرطة الإسرائيلية مساء الأحد صور فيديو التقطتها كاميرات مراقبة توضح ملابسات الحادث الذي أسفر عن مقتل عربي إسرائيلي في القدس الشرقية السبت على يد حارس إسرائيلي.

وتظهر الصور، الشاب العربي أحمد الخطيب، يسير خلف حارسين لجمعية دينية إسرائيلية ثم تـُظهره وهو يسطو على مسدس أحدهما ويطلق منه النار على أحدهما فيصيبه ويلوذ بالفرار ثم يطارده الحارس الثاني ويتبادلان إطلاق النار الذي ينتهي بمقتل الشاب العربي.

واعتبرت الشرطة الإسرائيلية أن تلك الصور تدل على أن الحارس الإسرائيلي كان في حالة دفاع عن النفس خلافا لما ذكره أحد شهود عيان بأن الشاب العربي كان أعزل عندما قـُتل.

إلا أن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أوردت خبرا الاثنين يفيد بأن محمود الخطيب والد الشاب العربي الإسرائيلي الذي قتل قد شكك في أن شريط الفيديو الذي عرضته إسرائيل حول الحادث يظهر الحقائق، وقال إن التحقيق في القضية كان منحازا، وطالب بتحقيق تجريه جهة محايدة لكشف الحقيقة.

وقد صرح النائب العربي في الكنيست أحمد الطيبي في وقت سابق بأن شهود عيان لم ينفوا ضلوع الخطيب في حصول الاشتباك، لكنهم أكدوا أن قتله كان بمثابة عملية إعدام، حيث أطلق عليه الرصاص بعد سقوطه على الأرض جريحا.

إسرائيل تدرس إزالة بعض الحواجز التي تعيق حركة الفلسطينيين

على صعيد آخر، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت أن إسرائيل ستقرر قريبا ما إذا كانت ستزيل بعض المئات من الحواجز التي تعيق حركة المواطنين الفلسطينيين في شوارع الضفة الغربية، وقال ديفد باكر المتحدث باسم مكتب أولمرت الأحد إن قراراً سيتخذ بهذا الشأن قريبا، وأضاف إن نية إسرائيل هي تسهيل حياة المواطنين الفلسطينيين عندما وحيثما ترى الوقت مناسبا مع الأخذ بالحسبان الوضع الأمني.

ويقول دبلوماسيون غربيون إن إسرائيل تنوي تخفيف القيود على تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية على مراحل بدءاً بإزالة عدد صغير من الحواجز في المناطق الأقل حساسية.

من جهته، أوضح الوزير الإسرائيلي مائير شيتريت إن إزالة الحواجز في الضفة رهن بقدرة عباس على تحسين الوضع الأمني في الضفة في أعقاب سيطرة حماس على قطاع غزة.

السلطة تعتزم التنسيق مع إسرائيل بشأن المقيمين بشكل غير قانوني

من جهة أخرى، يعتزم الجانب الفلسطيني معالجة ملف المقيمين بشكل غير قانوني في الأراضي الفلسطينية بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي.

مراسل "راديو سوا" نبهان خريشة والتفاصيل:

XS
SM
MD
LG