Accessibility links

الأردن يمنع الشاورما حتى إشعار آخر


أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين منع شاورما الدجاج في مطاعم المملكة اثر وقوع 206 حالة تسمم نتيجة أكل شاورما دجاج غير ناضجة من احد المطاعم لوجود جرثومة السالمونيلا فيها.

وقال محمد الذنيبات وزير تطوير القطاع العام، وزير الصحة الأردني بالإنابة خلال مؤتمر صحافي :اتخذت قرارا بموجب القانون بمنع تداول مادة شاورما الدجاج حتى إشعار آخر.

وأضاف أن عدد المصابين بالتسمم بلغ صباح اليوم (الاثنين) 206 حالة مؤكدا أن السبب الرئيس هو بيع الشاورما من احد المطاعم في مخيم البقعة (شمال-غرب عمان) قبل أن تنضج وبحرارة اقل من 60 درجة مئوية.

وأشار إلى أن القرار سيشمل 600 مطعم في المملكة تقدم مادة شاورما الدجاج. وأصيب العشرات السبت بحالات تسمم اثر تناولهم شاورما دجاج غير ناضجة من احد المطاعم في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين (شمال-غرب عمان) لوجود جرثومة السالمونيلا في لحم الدجاج الذي أعدت منه فيما بلغ عدد الحالات الأحد 176 حالة.

وكان مسؤولون أكدوا الأحد وفاة شاب بعد تناوله شاورما اشتراها من المطعم المذكور لا علاقة لها بالسالمونيلا. وكان مئات الأردنيين قد تلقوا العلاج العام الماضي بعد إصابتهم بتسمم غذائي نتج عن تناولهم الشاورما، ما دفع بالسلطات إلى تكثيف الرقابة على مطاعم الوجبات السريعة.

وفي إطار مشابه،استقال وزيرا الصحة والمياه الأردنيان الشهر الماضي اثر إصابة مئات الأشخاص بالحمى والإسهال نتيجة وجود طفيليات في مياه الشرب.

XS
SM
MD
LG