Accessibility links

جيروزالم بوست: بريطانيا أوقفت ثلث صادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل


قالت صحيفة جيروزالم بوست في عددها الصادر الثلاثاء إن الحكومة البريطانية أوقفت ما يقارب ثلث الصادرات البريطانية من الأسلحة إلى إسرائيل هذا العام لأسباب تتعلق باستقرار المنطقة وخوفا من استخدام تلك الأسلحة بطريقة تؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان.

وذكرت الصحيفة أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن قيمة المبيعات العسكرية البريطانية لإسرائيلية انخفضت بمقدار الثلث العام الماضي، وانخفضت بنسبة 75 بالمئة منذ عام 2005.

ونقلت الصحيفة عن تقرير "الرقابة على التصديرات الإستراتيجية" وهو تقرير برلماني بريطاني نشر هذا العام من قبل لجنة تضم ممثلين عن أربعة وزارات القول بأن هناك دلائل تشير إلى التشديد على سياسة الحكومة البريطانية المتعلقة بصادراتها إلى إسرائيل.

العلاقات البريطانية- الإسرائيلية

وأشار التقرير إلى إن التغيير في السياسية يعكس تناقضاً مع توجهات الحكومة البريطانية الرسمية. وقالت الصحيفة إن هذا التقرير يأتي في فترة غموض في العلاقات البريطانية- الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطاني الجديد غوردون براون، رغم أنه أعلن تأييده لإسرائيل وقام بتعيين عدد من الوزراء المؤيدين لإسرائيل من أعضاء البرلمان، إلا أنه قام بترقية شخص معارض لإسرائيل والولايات المتحدة، وهو نائب الأمين العام للأمم المتحدة السابق مارك مالوك براون، إلى منصب كبير في وزارة الخارجية البريطانية.

أما خارج الحكومة فقد نادى الحزب الليبرالي الديموقراطي المعارض بإعادة النظر في مبيعات الأسلحة لإسرائيل، كما وافقت وكالة الخدمات القانونية في مايو/‏أيار‏‏ الماضي، وهي وكالة حكومية تقدم تمويلاً قانونياً للفقراء، على تغطية النفقات القانونية لرجل فلسطيني قدم استدعاء قانونياً لمنع صفقات الأسلحة لإسرائيل.

وقالت الصحيفة إن التقرير رغم أنه أثنى على تعامل الحكومة البريطانية بشكل عام مع الصادرات الاستراتيجية إلا أنه حذر من أن التغير السريع في التكنولوجيا وتزايد خطر الإرهاب يتطلب احتراساً أكبر من قبل الحكومة، وانتقد سياسة الحكومة تجاه بيع الأسلحة لإسرائيل واصفاً إياها بغير الواضحة.

ونقلت الصحيفة عن إحصائيات نشرتها اللجنة أن مبيعات الأسلحة لإسرائيل بلغت قيمتها 29 مليون دولار في العام الماضي، مقارنة بـ45 مليون دولار في عام 2005. كما نقلت أن الحكومة قدمت بين عامي 1997 و2006 منحة لترخيص صادرات إلى إسرائيل بقيمة 226 مليون دولار، في حين وافقت الحكومة على منح رخص تصدير إلى الأردن بقيمة 273.2 مليون دولار.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الحكومة البريطانية رفضت خلال السنوات العشر الماضية 190 طلباً لمبيعات الأسلحة لإسرائيل، فيما تم رفض طلبين فقط من الصادرات إلى الأردن خلال الفترة نفسها.

انتهاكات حقوق الإنسان

وذكرت الصحيفة أن وزيرة الخارجية البريطانية السابقة كانت قد أكدت أمام اللجنة البرلمانية في مارس/آذار الماضي أن الخارجية تراقب بدقة استخدامات المعدات البريطانية من قبل القوات الإسرائيلية، وقالت: "إذا علمنا أن المعدات التي تباع لإسرائيل تستخدم بغير الشروط المتفق عليها، فسوف ننظر للأمر باهتمام بالغ، وسوف نحرص على التأكد من عدم منح الترخيصات لتلك المعدات في المستقبل".

كما ذكرت الصحيفة أن الاعتراضات من قبل المعارضة البريطانية على مبيعات الأسلحة لإسرائيل تزايدت خلال حرب لبنان الثانية العام الماضي.
XS
SM
MD
LG