Accessibility links

خدمة لمساعدة الطلاب تجمع بين البحث الآلي والخبرة البشرية


تحالفت جامعة إنديانا في الولايات المتحدة مع محرك بحث تشاتشا ChaCha الذي يوظف أناساً من أجل القيام بالبحث عبر الإنترنت من أجل إنشاء مرجع موحد للمعلومات على الإنترنت يساعد الطلاب على الاستعانة بالخبراء والوصول إلى معلومات أكثر فائدة.

وسوف تصدر الشركة خدمة على الإنترنت في الفصل الدراسي القادم تسمح للطلاب والأساتذة وغيرهم أن يبحثوا عن المعلومات باستخدام البحث الآلي الذي يغربله الخبراء في الجامعة. وبالنسبة للذين يريدون مساعدة في البحث عن المعلومات فيمكنهم أن يستخدموا خدمة الدردشة على الإنترنت لاستشارة خبير في وقت آني.

وتقوم الفكرة على أن البحث الآلي لا يغني عن الخبرة البشرية.

وتوظف شركة تشاشا خبراء من أجل دعم النتائج الآلية بحيث يكون البحث أكثر فعالية. وبالنسبة لخدمة تشاتشا التي ستوفرها جامعة إنديانا فسوف يكون الخبراء بشكل أساسي من أمناء المكتبات في الجامعة والموظفين في قسم تكنولوجيا المعلومات.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن سكوت جونز، وهو خريج في جامعة إنديانا وأحد مؤسسي خدمة تشاشا قوله: "نحن نقوم باختبار بعض الأشياء الرائعة التي يمكن أن تحصل حين نقوم بتفعيل الذكاء البشري على أهم مواقع الإنترنت التي تعتمدها الجامعة".

وقال براد ويلر، نائب رئيس الجامعة لتكنولوجيا المعلومات إن البرنامج سوف يكون شبيها بالدخول إلى مكتب المساعدة في مكتبة الجامعة.

ويقول جونز إن البرنامج سوف يتم توسيعه في المستقبل ليشمل خدمات بحث تتجاوز المواضيع الأكاديمية. مثلاً، سوف يستطيع الطالب الذي يريد أن يزور مطعماً قريباً من الجامعة أن يتصل بشخص آخر زار المطعم في الليلة السابقة.
XS
SM
MD
LG