Accessibility links

متقاعدون يطالبون الحكومة بتطبيق قانون التقاعد الجديد


طالب عدد من المتقاعدين الحكومة العراقية بتطبيق قانون التقاعد الجديد الذي يقضي بزيادة رواتبهم التقاعدية، مشيرين إلى أن رواتبهم لم تعد تكفي لسد إحتياجاتهم في ظل تواصل ارتفاع الأسعار.

وتحدث متقاعدون لـ"راديو سوا" عن معاناتهم جراء قلة رواتبهم مع الأعباء الكبيرة التي يتحملونها ولا سيما مع سوء الحالة الصحية لكثير منهم، ومع ما يسببه الانقطاع شبه الدائم للتيار الكهربائي من إرهاق لميزانية المواطن الذي يضطر لدفع جانب كبير منها على الاشتراك الشهري مع المولدات الأهلية، أو شراء البنزين لمولدته الخاصة.

وفي المقابل، قال خالد شواني النائب عن كتلة التحالف الكردستاني عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب إن المجلس رأى ضرورة أن يشمل قانون التقاعد الجديد جميع المتقاعدين، سواء قبل تشريعه أم بعد ذلك، لهذا تمت إعادته إلى وزارة المالية للأخذ بهذه الملاحظة.

وأضاف شواني في حديث مع "راديو سوا" أن على وزارة المالية إيجاد مخرج قانوني لتنفيذ هذه الملاحظات، للتناسب مع الالتزمات الحكومية لصندوق النقد الدولي، ونادي باريس، ومصالح الشعب العراقي، حسب قوله.

يُذكر أن مجلس النواب كان قد أقر قانون استبدال أعضائه وتقاعدهم في جلستين، في حين ما زال قانون التقاعد للموظفين الحكوميين ينتظر عودته من وزارة المالية منذ نحو عام كامل.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد سامي البدراني:
XS
SM
MD
LG