Accessibility links

إيران تقول إن بمقدور صواريخها ضرب السفن الحربية في أي مكان في الخليج وخليج عمان


قال قائد الحرس الثوري الإيراني الأربعاء إن الصواريخ الإيرانية بمقدورها ضرب السفن الحربية التي تعمل في أي مكان في الخليج وخليج عُمان. وفي وقت سابق الأربعاء قال مسؤولون أميركيون إنهم قد يصنفون قواته على أنها "إرهابية".
ولكن خطاب القائد الأعلى يحيى رحيم صفوي الذي نقلته وكالة فارس للأنباء لم يذكر التهديد الأميركي بتصنيف تلك القوات .
وقال صفوي في كلمته "يمكن لنظم صواريخ أرض - بحر الوصول إلى طول الخليج الفارسي وخليج عمان وعرضهما ولا يمكن أن تمر سفينة حربية في الخليج الفارسي من دون أن تكون في مدى صواريخ أرض بحر التي لدينا."
وتفاخر إيران التي تخوض أزمة مع واشنطن بسبب خططها النووية بصواريخها التي بمقدورها إغراق "سفن كبيرة" في الخليج. وتوجد في الخليج حاملات طائرات وسفن حربية أميركية.
وتسعى الولايات المتحدة لعزل إيران بسبب ما تقول إنه سعي من جانب طهران لبناء أسلحة نووية تحت غطاء برنامج نووي مدني. وتصر إيران على أن خططها النووية مكرسة لتوليد الكهرباء.
وقال صفوي إن صواريخ إيران التي يصل مداها إلى 2000 كيلومتر مزودة بأجهزة تجعل من الممكن التحكم بها عن بعد في إشارة على ما يبدو للصاروخ شهاب3 .
وقال صفوي إن القوات البرية الخاصة بالحرس الثوري لديها في ترسانتها صواريخ بمقدورها اختراق الدروع التي قال انها مستخدمة في الدبابة الاسرائيلية ميركافا ودبابات أبرامز الأميركية.
وقال مسؤولون أميركيون الأربعاء إنهم سيصنفون عما قريب قوات الحرس الثوري الايراني على أنها منظمة إرهابية في تحرك يستهدف تمويل هذه القوات.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من المسؤولين الايرانيين.
XS
SM
MD
LG