Accessibility links

إصدار حكم غيابي على أيهم السامرائي بالسجن سبع سنوات


قضت المحكمة الجنائية المركزية العراقية بسجن وزير الكهرباء الأسبق أيهم السامرائي سبع سنوات وفق أحكام المادة 340 من قانون العقوبات.

وأفاد بيان لهيئة النزاهة العامة أصدرته الخميس بأن الحكم صدر على خلفية إنفاق الوزارة في زمن السامرائي 155 مليون دولار بدعوى تجهيز 16 وحدة توليدية بطاقة 400 ميكا واط.

وأضاف البيان أن المحكمة لم تجد أية تفاصيل تخص شروط هذا العقد ولا الدراسة الفنية والقانونية الخاصة به، مشيرا إلى أن لجنة الدراسة والتحليل الخاصة بهذا العقد خالفت هي الأخرى القانون، إذ لم تحدد نوعية الوحدة ولا منشأها ولا تأريخ صنعها، ولا ماهية الأخطار الناجمة عنها، ولا الجدوى الاقتصادية منها.

وقال البيان إن الوزير الأسبق الذي تولى حقيبة الكهرباء في حكومة إياد علاوي ارتكب مخالفة قانونية أخرى، وهي تغيير فقرات العقد، ومفاتحة المصرف العراقي للتجارة بتعديل مدة الاعتماد.

وتابع أن المتهم أيهم السامرائي ألحق ضرراً بأموال الدولة وبمصالحها، موضحا أن الأدلة كانت كافية لإدانته.

وقد صدر القرار غيابياً، وهو وفق البيان قابل للاعتراض والتمييز.

وكان أيهم السامرائي قد عرض في مؤتمر صحافي في دبي أوراقا من محكمة التمييز العراقية، تنقض الحكم بسجنه وتقضي بإخلاء سبيله، وذلك بعد أن هرب من السجن في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن السامرائي كان قد هرب من سجنه الذي تشرف عليه قوات الشرطة في بغداد، وذلك بمساعدة عناصر من شركة أمنية أجنبية كان قد استعين بها لحماية السامرائي قبيل احتجازه.

XS
SM
MD
LG