Accessibility links

مقتل ثلاثة جنود أميركيين وواشنطن تتهم إيران بالسعي لإضعاف الحكومة العراقية


أعلن الجيش الأميركي في بيان له الجمعة أن ثلاثة من جنوده قتلوا الخميس بينهم اثنان توفيا لأسباب لا تتعلق بعمليات قتالية، مشيرا إلى أنه فتح تحقيقا لمعرفة أسباب الوفاة.

من جهة أخرى، أفاد بيان للقوات متعددة الجنسيات في العراق أن القوات الأميركية وبمشاركة القوات العراقية تمكنت من اعتقال ثمانية من المشتبه بهم بينهم قائد خلية للقنص غرب مدينة الموصل.

وأضاف البيان أن الاعتقال تم استنادا إلى معلومات استخبارية وأن قائد الخلية كان يقوم بتجنيد القناصة وتهريبهم إلى حدود العراق الغربية ومن ثم تدريبهم على عمليات القنص المتقدمة في سوريا، حسب ما جاء في البيان.

كما أشار البيان إلى أن الفرقة الخامسة من الجيش العراقي اعتقلت قائدا في تنظيم القاعدة في العراق يعمل على تهريب الإرهابيين في منطقة تلال حمرين، فضلا عن اعتقال خمسة مشتبه بهم آخرين في العملية نفسها.

تحذير من الدور الإيراني

وفي سياق آخر، حذر السفير الأميركي في العراق ريان كروكر من أن سحب القوات الأميركية من العراق قد يفتح الطريق أمام تقدم إيراني كبير يهدد المصالح الأميركية في المنطقة.

واتهم السفير الأميركي طهران بالسعي إلى إضعاف الحكومة العراقية حتى تتمكن بوسيلة أو بأخرى من السيطرة
عليها.

وقال كروكر إنه إذا كانت القيادة تريد السير في طريق مختلف فواجبي أن أتحدث قليلا عما ستكون عليه عواقب الانسحاب من العراق.

ومن المرتقب أن يقدم كروكر والجنرال ديفيد بترايوس تقريرا إلى الكونغرس في سبتمبر/ أيلول المقبل بشأن التقدم على الصعيدين العسكري والسياسي والتقدم بتوصيات بشأن المستقبل.
XS
SM
MD
LG