Accessibility links

صحيفة روسية: موسكو بدأت بتسليم دمشق أنظمة دفاع جوي متطورة


ذكرت صحيفة نيزافيسمايا غازيتا الروسية الجمعة أن موسكو بدأت بتسليم دمشق أنظمة دفاع جوي متطورة من نوع "بانتسير-اس 1 اي" إلى .

وأشارت الصحيفة إلى أن تسليم نظام مضاد جوي قصير المدى يكتسب حساسية خاصة في ضوء المزاعم الإسرائيلية السنة الماضية بأن الأسلحة الروسية التي تباع لسوريا تنتهي في أيدي حزب الله الشيعي.

وكانت إسرائيل قد اتهمت روسيا عقب انتهاء حرب الصيف الماضي بتزويد حزب الله بشكل غير مباشر بأسلحة مضادة للدبابات متطورة نسبيا، وهو ما نفته موسكو.

ونقلت صحيفة نزافيسمايا غازيتا عن خبير في سياسة تصدير الأسلحة الروسية قوله إن المخاوف من إعادة تصدير أنظمة الدفاع الروسية إلى إيران تعتبر شائعات سخيفة، حسب تعبيره، لأن أحد الشروط في كل صفقة بيع أسلحة هو حظر نقلها إلى دولة ثالثة.

ورسميا فإن العقد يتعلق ببيع 50 نظام "بانتسير" بقيمة قدرها حوالي 900 مليون دولار، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن عدد الوحدات التي بيعت إلى سوريا تقدر بحوالي 36 وحدة .

من جهتها، ذكرت مجلة جاينز ديفنس ويكلي المتخصصة في شؤون الدفاع ومقرها لندن، إلى أن روسيا وافقت على أن ترسل إلى إيران 10 من هذه الأنظمة على الأقل في مايو/أيار الماضي، لكن كبار المسؤولين الروس نفوا هذا التقرير وبينهم نائب رئيس الوزراء سيرغي ايفانوف.
XS
SM
MD
LG