Accessibility links

أوديرنو: رغم الهجوم على الطائفة الإيزيدية فإن الأمن في العراق يشهد تحسنا بشكل عام


قال الجنرال ريموند أوديرنو نائب قائد القوات الأميركية في العراق إن التفجيرات المميتة التي استهدفت الطائفة الإيزيدية في شمال العراق أدت إلى توحيد العراقيين بمختلف طوائفهم في التنديد بتلك التفجيرات الإرهابية.

وأكد أوديرنو أن الطبيعة المقيتة لهذه الوحشية عززت من رفض العراقيين لتنظيم القاعدة وعناصر متطرفة أخرى.
وأضاف: "يعمل العرب والأكراد والتركمان والشبك والسنة والشيعة والإزيديون والمسيحيون جنبا إلى جنب في محافظة نينوى لمساعدة المصابين وتوفير الدعم لمواطنيهم العراقيين".

وقال أوديرنو إنه على الرغم من ذلك الهجوم الذي أودى بحياة نحو 400 شخص وإصابة كثيرين بجراح، فإن الأمن في العراق يشهد تحسنا بشكل عام مؤكدا أن العراقيين يشعرون بذلك.

وأضاف: "إنهم يرفضون المتشددين في مجتمعاتهم ويقدمون معلومات استخباراتية لقوات الأمن العراقية والمتعددة الجنسيات، ويتطوعون للمحافظة على الأمن في أحيائهم والانضمام إلى قوات الأمن العراقية".

وشدد أوديرنو على أن ذلك ما كان ليحدث لولا وجود القوات متعددة الجنسيات والتي ساعدت الزيادة في عدد القوات الأميركية على تحقيقه.

واستشهد بالخطة الأمنية التي وضعتها القوات العراقية ونفذتها خلال مراسم زيارة ضريح الأمام موسى الكاظم في الكاظمية مؤخرا والتي قال إنها مرت دون حوادث تذكر.

اشتباك داخل مسجد في شمال بغداد

على صعيد أمني آخر، أعلن الجيش الأميركي اليوم الجمعة أن 13 مسلحا قتلوا في اشتباكات عنيفة شرق الطارمية شمال بغداد لدى شن القوات الأميركية غارة للقبض على قائد خلية تابعة لتنظيم القاعدة.

جاءت تلك العملية ضمن حملة عسكرية جديدة أعلن عنها الجيش الأميركي هذا الأسبوع تستهدف تنظيم القاعدة وميليشيات شيعية.

وقال الجيش إن عملية اليوم كانت تستهدف أحد قادة القاعدة الذين يوجهون قادة الخلايا الإرهابية.
وأشار إلى أنه تم استدعاء إسناد جوي عقب تعرض الجنود الأميركيين لإطلاق نار من عدة مبان.
وقال إن أربعة مسلحين اضطروا إلى مغادرة أحد المباني بسبب الغارة الجوية من بينهم امرأة، مضيفا أنهم قتلوا لاحقا بنيران القناصة والطائرات الحربية، وأن تسعة مسلحين آخرين قتلوا خلال اشتباكات أعقبت تلك العملية.

ولفت بيان الجيش أن صبيا كان داخل المبنى قتل جراء القصف وذلك بالرغم من نداءات الجيش لإخلاء تلك المباني من النساء والأطفال.
XS
SM
MD
LG