Accessibility links

صحيفة إسرائيلية: إسرائيل تخطط لإستراتيجية ثلاثية الأبعاد بشأن مفاوضات السلام


ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الجمعة أن الحكومة الإسرائيلية تخطط لتشكيل إستراتيجية للمفاوضات فيما يتعلق بالمحادثات المستقبلية مع الفلسطينيين، وتشمل هذه الإستراتيجية حشد الدعم العالمي للمحادثات.

وقالت الصحيفة إن هذه الإستراتجية تقوم على ثلاثة أسس: الأول هو محادثات ثنائية مع الفلسطينيين، وسوف تقتصر على القضايا المحلية، وستشمل إضعاف حماس، وذلك من خلال فرض الحصار عليها وتقوية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحكومته في الضفة الغربية.

والثاني هو التعامل مع القضايا العربية، حيث قالت الصحيفة إنه فيما يتعلق بالتعامل مع الدول العربية المعتدلة فلم تعد إسرائيل تطالب بالاعتراف الكامل بها، بل سوف تسعى إلى تقارب تدريجي مع جامعة الدول العربية. غير أن مصادر إسرائيلية أكدت للصحيفة أن الدبلوماسيين العرب يشككون في جدوى المؤتمر ويخشون من أن لا يكون له تأثير في مجال إحراز تقدم كبير في مجال المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

أما الأساس الثالث فيتعلق بالمجتمع الدولي واللجنة الرباعية لمفاوضات الشرق الأوسط وفيه تسعى إسرائيل وفقا لمصادر حكومية إلى زيادة الدعم المالي لحكومة عباس من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
غير أن المصادر الإسرائيلية أكدت للصحيفة أن هذه الخطط يصعب تطبيقها ولذلك أكد أحدهم أن المفاوضات ينبغي أن تطمح إلى أهداف دبلوماسية عامة من دون التركيز على التفاصيل.

سعي إلى الإبقاء على تفوق إسرائيل العسكري

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية أن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين يناقشون المعدات العسكرية التي تستطيع إسرائيل شراءها دون السعودية، وذلك من أجل أن تحافظ إسرائيل على تفوقها العسكري في المنطقة، ويأتي ذلك في أعقاب موافقة الولايات المتحدة على تقديم معونات عسكرية لإسرائيل قيمتها 30 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

فقد ذكرت الصحيفة أن نيكولاس بيرنز مسؤول الشؤون السياسية في وزارة الخارجية الأميركية الذي وقع على اتفاقية التفاهم بخصوص حزمة المساعدات اجتمع في وقت لاحق الخميس مع وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك ومسؤولين كبار في الوزارة لمناقشة التفاصيل التي تحتاج إليها إسرائيل كي تبقي على تفوقها العسكري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين دبلوماسيين قولهم إن الأيام والأسابيع المقبلة ستشهد محادثات تركز على الاحتياجات الإسرائيلية، فيما يتعلق بالأسلحة التي تشتريها، وأيضا فيما يتعلق بالقيود على مبيعات الأسلحة للسعودية، في ضوء صفقة الأسلحة الأميركية بقيمة 20 مليار دولار التي وافقت عليها الولايات المتحدة للسعودية وخمس دول خليجية أخرى.
XS
SM
MD
LG