Accessibility links

السويد والنرويج يعلنان المشاركة في القوة الدولية والأفريقية المزمع نشرها في دارفور


أعلنت السويد والنرويج عزمهما إرسال قوة مشتركة من البلدين قوامها 400 فرد في إطار القوة الدولية والأفريقية المزمع نشرها في إقليم دارفور، وستنتشر الكتيبة ومعظم أفرادها من المهندسين في الإقليم السوداني لمدة سنة اعتبارا من نهاية العام الجاري.

اتهام الخرطوم بانتهاك اتفاق السلام

اتهمت حركة تحرير السودان فصيل منى أركو مناوى حكومة الخرطوم بانتهاك اتفاق السلام الموقع بينهما في أبوجا.
وقالت الحركة إن الجيش السوداني قدم الدعم الجوي والمدفعي الثقيل إضافة إلى الأسلحة لقبيلة المعاليا العربية في دارفور والتي كانت قد اشتبكت الأسبوع الماضي مع الحركة في إحدى قرى الإقليم مما أدى إلى مقتل ثمانية من عناصرها و170 مدنيا.

ودعت الحركة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى التحقيق في اتهامات اعتبرت فيها الاتحاد الأفريقي غير قادر على القيام بمهمته. غير أن الحكومة السودانية رفضت هذا الاتهام.

جدل حول اللاجئين السودانيين في إسرائيل

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية الجمعة أن اللاجئين السودانيين الذين يطلبون لجوءا سياسيا في إسرائيل يتسببون في أزمة بين الحكومة الإسرائيلية والمنظمات اليهودية خارج إسرائيل بسبب الأوضاع الصعبة التي يواجهها اللاجئون وفقا لما نقلته الصحيفة عن قادة منظمات يهودية أميركية.

وقالت الصحيفة أن اليهود الأميركيين بينما ينادون من أجل التدخل الدولي في دارفور، يجدون أنفسهم معرضين للانتقاد بسبب سوء المعاملة التي يتلقاها السودانيون في إسرائيل.

ومع أن المنظمات اليهودية تجنبت انتقاد إسرائيل علنا حول هذا الأمر، إلا أن الصحيفة نقلت عن مسؤولين في تلك الجمعيات قولهم إن هناك استياء متزايدا بينها وبين الحكومة الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن معهد جاكوب بلوستين للدفاع عن حقوق الإنسان التابع للجنة الأميركية اليهودية أصدر ورقة هذا الأسبوع تقيم التحديات التي يواجهها اللاجئون السودانيون في إسرائيل، تقول فيها إن المنظمات اليهودية ترى أن من الضروري الدفاع عن حقوق اللاجئين السودانيين الذين يدخلون إسرائيل، لأنها تتذكر التجارب اليهودية التاريخية من الاضطهاد والترحيل.

وقد أصبحت محاولات العبور خلسة إلى الدولة العبرية من قبل اللاجئين الأفارقة شبه يومية.
ولمواجهة هذا التدفق أعلنت إسرائيل أن الأشخاص الذين يدخلون بصورة غير قانونية إلى أراضيها سيرحلون إلى مصر.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قد أعلن في الأول من يوليو/تموز أنه اتفق مع الرئيس المصري حسني مبارك على ترحيل معظم اللاجئين السودانيين إلى مصر، غير أن وزارة الخارجية المصرية أعلنت الأسبوع الماضي أن مصر غير ملزمة باستقبال أي مواطن غير مصري قطع الحدود بشكل غير قانوني إلى إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن هناك ما يقارب 1300 لاجئ سوداني موجودين في إسرائيل حاليا.
XS
SM
MD
LG