Accessibility links

تشكيل التحالف الرباعي الجديد يواجه انتقادات سياسية واسعة


جوبه التحالف الرباعي الذي أعلن الخميس بين الحزبين الكرديين الرئيسين وحزب الدعوة الإسلامية والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي بانتقاد معظم القوى السياسية التي لم تشترك فيه.

فقد انتقدت جبهة التوافق العراقية الجمعة تشكيل هذا التحالف الحكومي الذي أعلن بين أطراف شيعية وكردية، من دون مشاركة من السنة العرب، مشيرة إلى أن الأزمة التي يمر فيها العراق تسببت فيها المحاصصة، وتهميش قوى المجتمع العراقي السياسية.

واتهمت الجبهة في بيان لها الحكومة بإهمال عملية المصالحة الوطنية، لافتة إلى أنها الأساس لفرض الاستقرار في العراق.

وانتقد بيان الجبهة العملية السياسية التي ذكر أنها قائمة على المحاصصة، وأكد أن الجبهة لا ترى جدوى من تشكيل التحالف الرباعي، لأنه يستند أساسا على التحالفات القديمة، ولا يسعى لكسر الجمود السياسي، وإنهاء مقاطعة بعض القيادات السياسية الفاعلة في النسيج العراقي، في إشارة إلى جبهة التوافق.

وأكدت الجبهة في بيانها أنها ستستمر في مسيرة الإصلاح السياسي مع أي طرف عراقي يسعى إلى بناء العراق، حسب قولها.

وفي السياق نفسه، قال الحزب الإسلامي العراقي إن المخرج من الأزمة التي تعصف بالبلاد حاليا لن يكون من خلال إنشاء تحالفات جديدة، بل في تحقيق الوفاق تجاه قضايا ما زال العراقيون منقسمين إزاءها.

هذا وكانت الكتلة العراقية الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي انتقدت عبر بعض قيادييها هذا التحالف، معلنة أنها لن تشارك فيه.

وحمل رئيس كتلة الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك على التحالف الرباعي، مشددا على أنه لن يحقق أية نتائج إيجابية، وفق قوله.

XS
SM
MD
LG