Accessibility links

هولندا تستضيف المحكمة الدولية المكلفة بمحاكمة المتهمين باغتيال الحريري


أعلنت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ميشال مونتا أن هولندا ستستضيف المحكمة الدولية المكلفة بمحاكمة المتهمين بقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. وأضافت مونتا:

"تلقى الأمين العام للأمم المتحدة بارتياح في 15 أغسطس/ آب رسالة خطية من رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينيندي يبلغه فيها باستعداد الحكومة الهولندية لاستضافة المحكمة الخاصة من أجل لبنان".

وقالت مونتا إن بان سيرسل وفدا إلى هولندا خلال الأسابيع المقبلة لبحث عدد من الترتيبات العملية اللازمة لتشكيل المحكمة وعملها.

وفيما أكد استعداد بلاده لاستضافة المحكمة فإن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية بيتر موليما قال في لاهاي إن بعض المسائل العملية لا تزال عالقة وتحتاج إلى تسوية كالتمويل مثلاً، وأعرب عن أمله في تسوية تلك المسائل.

وفي بيروت أعلن وزير العدل اللبناني شارل رزق لوكالة الصحافة الفرنسة أن إعلان مقر المحكمة الدولية في هولندا ليس مفاجئا. وكان تشكيل المحكمة الدولية دخل حيز التنفيذ رسميا في العاشر من يونيو/ حزيران الماضي بموجب القرار رقم 1757 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وقد وجه المستشار القانوني للأمم المتحدة نيكولا ميشال في مطلع هذا الشهر رسالة إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة دعاها فيها إلى أن تقدم، بحلول يوم 24 من الشهر المقبل، مرشحيها لتولي مناصب القضاة في المحكمة التي يتوقع أن يستغرق تشكيلها عدة أشهر.
XS
SM
MD
LG