Accessibility links

كروكر وبتريوس لـ"راديو سوا": تجنيد متطوعي الغزالية أثبت أهمية قصوى في استتباب الأمن


بحث السفير الأميركي لدى العراق رايان كروكر، وقائد قوات التحالف في العراق الجنرال ديفيد بتريوس، وقائد عمليات بغداد الفريق عبود كنبر مع قادة ميدانيين في منطقة الغزالية إلحاق المتطوعين من أهالي المنطقة بقوات الأمن.


وفي هذا الإطار، عرض قائد اللواء الأول في فرقة الخيالة الأميركية الأولى خطة من ست مراحل لتوسيع عمل فوج الغزالية، ليشمل المنطقة برمتها حيث يقتصرعمل الفوج حاليا على محلة واحدة.

ودعا قائد الفرقة العاشرة في الجيش العراقي إلى الإسراع في ضم أفراد الفوج إلى إلقوات الأمنية، محذرا من أن استمرار عملهم بصفتهم المدنية في نقاط التفتيش مع قواته قد يثير حفيظة أطراف أخرى، على حد قوله.

وقد رحب الفريق كنبر بهذه الخطوة، "لكن وفق شروط جرى تسليمها للجنة المتابعة التابعة لهيئة المصالحة الوطنية العليا وبعد وصول رد اللجنة، فإن الحكومة ستتخذ اجراءات عاجلة، لضمان تطويع هؤلاء الأفراد بعيدا عن الروتين المتبع"، حسب قوله.

ووصف السفير كروكر هذه الخطوة بالمهمة نحو تحقيق المصالحة الوطنية، حيث قال لـ"راديو سوا":

"إن غياب التقدم في عملية المصالحة الوطنية أمر مقلق، وعندما تحاول تحقيق تقدم في هذا المجال فهذا أمر مهم حيث ترى الناس منتشرين في الأسواق، وهم يشعرون بالأمان، وهذا يصب لصالح مجموع الأمة العراقية بمكوناتها المختلفة".

وفي معرض الرد عن سؤال لـ"راديو سوا" حول ما إذا كان مثل هذا التوجه يشكل مخاطرة بسبب خلفيات أفراد الفوج الذين كان عدد منهم أعضاء في تنظيمات مناوئة لقوات التحالف والحكومة العراقية حتى وقت قريب، أجاب الجنرال بتريوس:

"هي مخاطرة بالفعل. ولكن لضمان أن هذه المخاطرة في محلها، فإننا والحكومة العراقية عملنا على إيجاد طرق لتقليل المخاطرة من خلال الإشراف على هؤلاء المتطوعين، وتحويلهم إلى قوات عراقية شرعية".

أما رأي أهالي المنطقة، فجاء مؤيدا لهذه الخطوة، وقال أحد السكان لـ"راديو سوا": "نعم، نؤيد ذلك، ونتمنى أن يسلحوهم لحماية المنطقة".

وقال آمر فوج المتطوعين، وهو ضابط في الجيش السابق واسمه رعد، إن فوجه أسهم في إعادة الأمن إلى المنطقة التي يعمل فيها، وأوضح لـ"راديو سوا" قائلا:

" بعد إكمال عملية التطوع، نزل المتطوعون إلى الشارع وبدأوا يشاركون الجيش في نقاط الحراسات ونقاط التفتيش الموجودة في المنطقة. والناس مرتاحون ومستبشرون خير".

وبعد الاجتماع، تجول كروكر وبتريوس وكنبر في إحدى محلات الغزالية، واطلعوا على الواقع الأمني والخدمي فيها.
XS
SM
MD
LG