Accessibility links

الحكومة اللبنانية تحيل قضية فتح الإسلام على المجلس العدلي في لبنان


أفاد مصدر قضائي لبناني السبت أن عدد الموقوفين للاشتباه بانتمائهم إلى مجموعة فتح الإسلام الأصولية التي تقر بتقاربها أيديولوجياً مع تنظيم القاعدة الإرهابي ارتفع إلى أكثر من 100 موقوف.

وأوضح المصدر أن المدعي العام القاضي سعيد ميرزا تسلم من القضاء العسكري ملفات التحقيق مع هؤلاء الموقوفين لدراستها وأنه سيدعي عليهم مطلع الأسبوع المقبل.

وقال إن عدد الموقوفين زاد على الـ100 وغالبيتهم من اللبنانيين إضافة إلى فلسطينيين وسعوديين وسوريين وقلة قليلة من جنسيات أخرى.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الادعاء سيميز بين المتهمين بجرائم قتل وبين المتهمين بمجرد انتمائهم إلى فتح الإسلام.

وكانت الحكومة قد أحالت منذ أسابيع قليلة قضية فتح الإسلام، التي ما يزال الجيش يواجه عناصرها منذ 20 مايو/أيار في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، على المجلس العدلي وعينت لها قاضي التحقيق العدلي غسان عويدات.

وسيبدأ عويدات استجواب الموقوفين بعد ادعاء ميرزا عليهم وفق الأصول كما أفاد المصدر القضائي.

يذكر بأن القضاء العسكري ممثلا بالقاضي جان فهد مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية كان قد ادعى حتى 19 يونيو/حزيران على 40 موقوفا من هؤلاء بتهمة الإقدام على تأليف عصابة بقصد ارتكاب جنايات ضد الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها والتعرض لمؤسساتها المدنية والعسكرية والقيام بأعمال إرهابية وحيازة وصنع ونقل واستعمال مواد متفجرة والقيام بأعمال إرهابية بواسطتها مما أدى إلى قتل عدد من العسكريين والمدنيين وجرح عدد آخر.

لكن ادعاءات القاضي فهد تعتبر لاغية بعد إحالة القضية على المجلس العدلي.

وقد تم اعتقال غالبية الموقوفين خلال مداهمات نفذتها القوى الأمنية في شمال لبنان بعد اندلاع المواجهات التي شملت في يومها الأول طرابلس كبرى مدن شمال لبنان لتنحصر لاحقا في مخيم نهر البارد.

كما تم إلقاء القبض على بعضهم خلال محاولتهم الهرب من المخيم المذكور.

يذكر أن الدولة كما هو الحال بالنسبة للجيش يتمسكان بضرورة استسلام عناصر فتح الإسلام التي قامت بتصفية 27 عسكريا في بداية الاشتباكات وهم خارج الخدمة أو في مراكزهم حول مخيم نهر البارد.

وقد أسفرت الاشتباكات حتى الآن عن أكثر من 200 قتيل بينهم 136 عسكريا فيما لم يتحدد عدد المسلحين القتلى بدقة بسبب وجود جثث لهم داخل المخيم.
XS
SM
MD
LG