Accessibility links

برنامج جديد يتتبع مصادر التعديلات على موسوعة وكيبيديا


تمكن احد قراصنة الكبيوتر في الولايات المتحدة بفضل برنامج ابتكره، من التوصل الى مصادر الاجهزة التي يستخدمها الذين يجرون تعديلات تتعلق بالمعلومات الواردة في موقع ويكيبيديا الشهير .

وكشف موقع برنامج "ويكيسكانر" الذي أنشاه الطالب فيرغيل غريفيث عن تعديلات أجراها الفاتيكان لإلغاء عناصر تثبت وجود رابط بين زعيم الشين فين في ايرلندا الشمالية الكاثوليكي جيري ادامز وجريمتين ارتكبتا قبل سنوات.

وقام احد أعضاء اللجنة المكلفة بحملة الحزب الديمقراطي الأميركي بتعديل وصف مقدم برنامج إذاعي محافظ وحذف كلمة "كوميدي" واستبدالها بكلمة "متعصب" مشيرا إلى أن المستمعين لهذا البرنامج "أغبياء".

وأشار الموقع إلى تعديل آخر أجرته هيئة الإذاعة البريطانية BBC بان الاضطرابات في القلب التي شعر بها رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير تعود لإفراطه في تناول الفودكا وليس لتناول القهوة أو بسبب التمارين الرياضية.

إلا أن بعضها يلغي معلومات لا تصب في مصلحة الشخص المعني وأخرى تضيف تفاصيل.

وتعتبر موسوعة ويكيبيديا "wikipedia" من أهم مصادر المعلومات علي الإنترنت الآن حيث يزورها أكثر من 350 مليون شخص شهرياً يسمح فيها لكل ملم بموضوع ما على تصحيح المعلومات غير الدقيقة أو الخاطئة الواردة فيه.

ويرى غريفيث أن موقع "ويكيبيديا" موثوق به بشكل عام مضيفا انه يمكن الاعتماد عليه في المواضيع غير المثيرة للجدل غير انه ينبغي أن يكون أكثر فعالية في التصدي للقرصنة والتضليل الإعلامي.

XS
SM
MD
LG