Accessibility links

ايطاليا تستضيف أفلاما عربية في مهرجان مسينا للسينما


انطلق السبت في جزيرة صقلية مهرجان مسينا الفني الايطالي في دورته الثالثة مفتتحا فعاليات أسبوعه الأول بمجموعة من الأفلام العربية .

وتسلم الناقد الفني والصحافي العراقي المقيم في ايطاليا عرفان رشيد مهمة الإدارة الفنية لهذا الأسبوع الذي اختار ألا يتقيد بسنة إنتاج الفيلم المعروض وبالإنتاج الجديد وإنما بموضوعات ومحاور.

ويخلو الأسبوع من التنافس على الجوائز وهو ما أكده مدير المهرجان الفني لوكالة الصحافة الفرنسية، مشيرا إلى أن المؤسسة الايطالية "اورتشينسوس اوركا" التي تنظم المهرجان قررت اعتبارا من هذا العام فتح نافذة على السينما العربية.

وستخصص كل أمسية لأحد المخرجين المدعوين، يتخللها عرض عملين قصيرين من 16 شريطا قصيرا تم اختيارها وهي تمثل لبنان وتونس والإمارات العربية وليبيا والأردن والعراق.

وسيتم خلال الأسبوع عرض ثمانية أفلام عربية طويلة. وكان الافتتاح مع فيلم "ظلال الصمت" للمخرج السعودي عبدالله المحيسن.

ويعرض من سوريا فيلم "تحت السقف" لنضال الدبس، ومن لبنان فيلم "يوم آخر" لجوانا حجي توما وخليل جريج. أما من الجزائر فيتم عرض فيلم "شاي آنيا" للمخرج سعيد ولد خليفة، ومن تونس فيلم "أنا والآخر" للتونسي-الايطالي محسن ميلليتي.

وسيتم تكريم العراق في هذه الدورة الأولى من المهرجان. ويقول عرفان رشيد إن اختيار العراق "جاء في محاولة للفت الانتباه إلى المواطن العراقي الذي غيب في سنوات الديكتاتورية كما غيب اليوم بسبب العنف وتحول إلى مجرد أرقام يعلن موتها".

XS
SM
MD
LG