Accessibility links

آبي يعتزم إجراء تعديل وزاري بعد هزيمة حزبه في انتخابات مجلس المستشارين اليابانيين


قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يسعى لبداية جديدة بعد هزيمة حزبه الساحقة في انتخابات مجلس المستشارين الشهر الماضي انه يعتزم إجراء تعديل وزاري في الـ27 من الشهر الحالي.

وفقد الحزب الديموقراطي الحر الذي يتزعمه آبي وشريكه الأصغر في الائتلاف الحاكم أغلبيتهما في مجلس المستشارين وهو المجلس الأعلى في البرلمان، بعد أن منيا بهزيمة ساحقة في الانتخابات التي جرت في29 يوليو/تموز بعد أن تحول إلى صفوف المعارضة الناخبون الغاضبون من الفضائح وسوء تعامل الحكومة مع مشكلة سجلات معاشات التقاعد.

ولم يتحتم على آبي آنذاك التنحي لان الائتلاف الحاكم يتمتع بأغلبية كبيرة في مجلس النواب وهو المجلس الأقوى الذي ينتخب رئيس الوزراء، لكن قراره بالتمسك بمنصبه أثار انتقادات داخل حزبه الديمقراطي الحر.

وردا على سؤال للصحافيين عما إذا كان سيجري تعديلا وزاريا في 27 أغسطس/ آب قال آبي الأحد "أفكر أساسا في ذلك الاتجاه."

ومن المرجح أيضا أن يجري آبي تعديلا على المناصب التنفيذية في الحزب الديموقراطي الحر في اليوم ذاته.

وقال آبي الذي غادر البلاد يوم الأحد في رحلة تستمر أسبوعا إلى اندونيسيا والهند وماليزيا عن التعديل الوزاري: "أود أن أفكر في هذا الأمر بدقة مع الأخذ في الاعتبار العديد من وجهات النظر."

وفي الوقت الذي ابتعد فيه آبي عن ذكر أي شيء على وجه الدقة قالت صحيفة يوميوري إن شويتشي ناكاغاوا كبير مسؤولي السياسة في الحزب الديموقراطي الحر ونوبوتاكا ماتشيمورا وزير الخارجية السابق من بين المشرعين الذين قد ينضمون إلى التشكيل الوزاري الجديد.

وأضافت الصحيفة اليومية أن أعضاء في فصيل ماتشيمورا يضغطون عليه لكي يتولى منصب كبير أمناء مجلس الوزراء، مضيفة أن من المعتقد أن آبي يدرس إمكانية اختيار ناكاغاوا كمرشح محتمل لمنصب وزير الزراعة أو لمنصب وزاري مرتبط بالاقتصاد.
XS
SM
MD
LG