Accessibility links

غول يحصل على معظم الأصوات في أول جولة لانتخابات الرئاسة التركية لا على أغلبية الثلثين


قال نواب في البرلمان التركي إن وزير الخارجية عبدالله غول حصل على معظم الأصوات في أولى جولات الانتخابات الرئاسية في تركيا الاثنين ولكنه لم يحصل على أغلبية الثلثين اللازمة في البرلمان كي يحقق فوزا صريحا.

إذ لم يحصل غول سوى على 341 صوتاً هم أصوات نواب حزبه من أصل 550 مقعداً في البرلمان- أي أقل ب26 صوتاً عن أغلبية الثلثين التي يحتاجها في الدورة الأولى.
كذلك حصل المرشحان الآخران على أصوات حزبيهما. فصباح الدين شكماك أوغلو من حزب العمل القومي حصل على 70 صوتاً- بينما حصل تايفون إيتشلي من حزب اليسار الديمقراطي على 13 صوتاً.
ولا يصب تقديم الحزبين من اليمين واليسار لمرشحيْن في خانة منافسة غول، بل لتبرير حضور النواب لجلسات الإقتراع لتأمين النصاب القانوني اللازم دون التصويت له.

وتقرر عقد جولة ثانية من التصويت يوم الجمعة. وحالت النخبة العلمانية في تركيا دون فوز غول أول مرة بهذا المنصب في أبريل/ نيسان. وتضم النخبة جنرالات في الجيش وزعماء معارضة وقضاة.

ومن المتوقع على نطاق واسع انتخاب غول هذه المرة على الرغم من المعارضة الشرسة.
وقويت شوكة حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه غول بعد تحقيقه فوزا كبيرا في الانتخابات العامة التي جرت في يوليو/ تموز. وكانت تلك انتخابات مبكرة تمت الدعوة إليها لنزع فتيل الأزمة بشأن الرئاسة.
XS
SM
MD
LG