Accessibility links

انديفر يبدأ رحلة العودة إلى الأرض وسط مخاوف من توجه إعصار دين نحو الأراضي الأميركية


غادر مكوك الفضاء الأميركي انديفر محطة الفضاء الدولية الأحد قبل يوم من الموعد المقرر أصلا وبدأ رحلة العودة إلى الأرض في مسعى لتفادي تهديد الإعصار دين الذي يبدو أنه يتلاشى.

ومن المقرر أن يصل المكوك الذي أقلع من فلوريدا في الثامن من أغسطس/آب أن يصل إلى مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا يوم الثلاثاء.

وكانت إدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا قد قررت السبت الماضي إعادة المكوك انديفر مبكرا وسط مخاوف من أن يحول الإعصار دين مساره باتجاه سواحل ولاية تكساس ومركز جونسون للفضاء حيث مركز إدارة المهمة في هيوستن لكن خبراء الأرصاد الجوية يقولون إن الإعصار في طريقه لضرب المكسيك.

وضرب الإعصار دين محملا برياح سرعتها 230 كيلومترا في الساعة جمايكا يوم الأحد ويتحرك ليمر على شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية قبل أن يضرب يوم الأربعاء سواحل وسط المكسيك.

واذا تحول مسار الإعصار باتجاه هيوستن ستخلي ناسا مركز الفضاء وتقيم مركز طوارئ في قاعدة كنيدي للفضاء.

ومن المقرر أن يهبط مكوك الفضاء في فلوريدا يوم الثلاثاء مشيرا إلى أن موقع الهبوط البديل في قاعدة اندروز الجوية بولاية كاليفورنيا سيكون متاحا أيضا.

وكان المكوك قد وصل إلى محطة الفضاء الدولية في العاشر من أغسطس/آب حاملا ذراعا معدنيا قام الرواد بتثبيته في المجمع الفضائي أثناء أول مهمة من أربع مهام للسير في الفضاء.
XS
SM
MD
LG