Accessibility links

"دين" يتحول إلى إعصار من الدرجة الخامسة مع اقترابه من المكسيك


يقترب الإعصار "دين" الذي بحسب تقديرات الخبراء يمكن أن يكون مدمرا من المكسيك وبيليز تصاحبه رياح تتجاوز سرعتها 250 كلم في الساعة بعد أن تسبب في سقوط تسعة قتلى خلال عبوره منطقة الكاريبي.

ويفترض أن يضرب الإعصار الساحل الشمالي لعاصمة ولاية كوينتاما رو صباح اليوم الثلاثاء.

وأعلنت حالة التأهب القصوى مساء الاثنين في أربع بلديات في جنوب شرق يوكاتان المجاورة لبيليز بينما قامت السلطات المكسيكية بتسريع عملية إجلاء السكان من المناطق الساحلية وتلك التي يمكن أن تشهد سيولا.

يذكر أن الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون الذي يحضر في كندا قمة مع نظيره الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر قرر العودة إلى المكسيك في أسرع وقت ممكن بعد انتهاء الاجتماع الذي كان مقررا الأربعاء وتم تقريب موعده إلى الثلاثاء.

هذا وأعلنت حالة الإنذار في غواتيمالا ونيكاراغوا والهوندوراس والسلفادور.

وكان إعصار "دين" قد بلغ مع اقترابه من المكسيك مساء الاثنين الدرجة الخامسة القصوى في تصنيف الأعاصير بحسب ما أفاد المركز الوطني للأعاصير في ميامي في ولاية فلوريدا الأميركية.

وجاء في بيان صادر عن المركز أن "دين" تحول إلى إعصار يمكن أن يكون كارثيا من الدرجة الخامسة على مقياس سافير سيمبسون.

وأشار البيان إلى أن معطيات جديدة مستقاة من طائرة تابعة لسلاح الجو الأميركي حلقت في وسط الإعصار تشير إلى أن سرعة الرياح زادت لتصل إلى 256 كلم في الساعة.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار شواطئ المكسيك في شبه جزيرة يوكاتان ليل الاثنين الثلاثاء في التوقيت المحلي.

وكان مرور إعصار "دين" في جمهورية الدومينيكان قد تسبب بمقتل شخصين كما أفيد عن فقدان أربعة أشخاص بعد غرق زورق كان على متنه ثمانية أشخاص شمال غرب الجزيرة الأحد الماضي.

وكانت حصيلة سابقة قد أشارت إلى مقتل شاب من أصل هايتي جرفته الأمواج السبت شرق سان دومينغو، كما أصيب عدد آخر من الأشخاص بجروح نتيجة مرور الإعصار الذي تسبب أيضا بتدمير حوالي 15 منزلا على الساحل الغربي للجزيرة.
وبذلك، تكون حصيلة ضحايا الإعصار في الكاريبي ارتفعت إلى تسعة قتلى اثنين في المارتينيك واثنين في الدومينيكان وأربعة في هايتي وواحد في جامايكا.
XS
SM
MD
LG