Accessibility links

توجيه تهم لـ 15 مساعدا لصدام الثلاثاء تصل عقوبتها القصوى إلى الإعدام


افتتحت المحكمة الجنائية العراقية العليا صباح الثلاثاء أولى جلساتها لمحاكمة 15 مساعدا للرئيس العراقي السابق صدام حسين بتهم إرتكاب جرائم ضد الإنسانية في أثناء قمعهم لانتفاضة سنة 1991 جنوب العراق التي أعقبت حرب تحرير الكويت.

ووجه القاضي محمد عريبي آل خليفة إلى المتهمين تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية قال مسؤولو المحكمة إن عقوبتها القصوى تصل إلى الإعدام.

وقال المدعي العام مهدي عبد الأمير إن الأفعال التي أرتكبت ضد الشعب العراقي سنة 1991 ونفذت بيد قوات الأمن آنذاك كانت من أبشع الجرائم التي ارتكبت ضد الإنسانية في التأريخ الحديث، حسب وصفه.

وأبرز المتهمين فى هذه القضية سبعاوي إبراهيم الحسن الأخ غير الشقيق للرئيس الأسبق صدام حسين، وعلي حسن المجيد ابن عم صدام ووزير دفاعه، وعبد حميد حمود المرافق الأقدم لصدام، وسلطان هاشم أحمد آخر وزير دفاع في النظام السابق، وحسين رشيد التكريتي معاون رئيس هيئة أركان الجيش العراقي السابق، وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العراقية السابقة.

ومن المتهمين أيضا عبد الغني عبد الغفور عضو القيادة القطرية لحزب البعث المنحل، وسعدي طعمة عباس وزير الدفاع الأسبق، وإياد فتيح خليفة الراوي قائد الحرس الجمهوري آنذاك، ولطيف محل حمود محافظ البصرة الأسبق، وسفيان ماهر التكريتي أحد قادة الحرس الجمهوري السابقين، وإياد طه شهاب أمين سر جهاز المخابرات آنذاك، فضلا عن وليد حميد الناصري، الضابط في الحرس الجمهوري السابق.

وهذه القضية هي الثالثة التي تنظر فيها المحكمة الجنائية العراقية العليا بعد قضيتي الدجيل والأنفال، ويقدر عدد ضحايا قمع انتفاضة سنة 1991 بأكثر من 100 ألف شخص معظمهم من الشيعة وقد دفن أغلبهم في مقابر جماعية جرى الكشف عن العديد منها في السنوات الأربع الماضية.

وقد أكد رئيس الإدعاء العام في المحكمة الجنائية العراقية العليا جعفر الموسوي حضور جميع المتهمين في جلسة الثلاثاء، مشيرا إلى أن الجلسات كافة ستكون في بغداد.

وفي حديث مع "راديو سوا" قال الموسوي إن جلسة المحكمة ليوم الثلاثاء ستخص محافظتي البصرة والعمارة ثم تليها بعد ذلك جلسات المتهمين لبقية المحافظات.

وأشار الموسوي إلى أن أبرز المتهمين الـ 15 الذين مثلوا في جلسة الثلاثاء وزير الدفاع السابق سلطان هاشم، فضلا عن علي حسن المجيد.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG