Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يقرر استئناف تمويل الوقود إلى قطاع غزة بصورة مؤقتة


أعلن الاتحاد الأوروبي الثلاثاء أنه توصل إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية يقضي باستئناف تمويل الوقود المخصص لتشغيل المحطة الكهربائية في قطاع غزة بصورة مؤقتة ابتداء من يوم الأربعاء.

وقد رحبت الحكومة الفلسطينية بقرار الاتحاد الأوروبي واعتبرت أن الاتفاق يؤكد عدم صحة الادعاءات بالاستيلاء على أموال شركة الكهرباء أو استخدام الوقود في غير توليد الكهرباء.

وكانت حركة حماس والحكومة الفلسطينية قد تبادلتا الاتهامات الأحد بعد انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من قطاع غزة إثر نفاد الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الرئيسية في القطاع.

وحمَّلت الكتلة البرلمانية لحركة حماس الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض المسؤولية عن انقطاع التيار الكهربائي، بينما دعا وزير الإعلام الفلسطيني رياض المالكي سكان قطاع غزة إلى الخروج إلى الشوارع للتنديد بحركة حماس التي قال إنها مسؤولة عن المعاناة التي يواجهها سكان قطاع غزة.

غير أن حماس نفت في وقت سابق الاستفادة من عائدات الكهرباء، وأعربت عن استعدادها لتقديم ضمانات على استقلالية عمل شركة الكهرباء.

مصر تحذر

من ناحيتها، أكدت مصر أنها ستواصل إمداد قطاع غزة بالكهرباء وحذرت من استخدامها لأغراض سياسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي إن "العبث بالخدمات الأساسية للشعب الفلسطيني في القطاع هو أمر لا ينبغي أن يحدث أيا كانت الحجج والأعذار".

جدير بالذكر أن مصر تؤمـّن ما بين خمسة إلى عشرة في المئة من الكهرباء في قطاع غزة بموجب اتفاق مع الفلسطينيين يهدف إلى الحد من اعتمادهم على إسرائيل.
XS
SM
MD
LG