Accessibility links

بوش: إذا لم تستجب الحكومة العراقية لمطالب الشعب العراقي فسيعمد إلى تغييرها


أعرب الرئيس بوش على هامش قمة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك عن خيبة أمل إدارته بالقيادة العراقية بشكل عام، مشيرا إلى أن الناخبين العراقيين يمكنهم أن يقرروا استبدال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وردا على سؤال حول ما إذا كان المالكي قد خسر مصداقيته بسبب عدم قدرته على تحقيق الوحدة والمصالحة في العراق، قال بوش: "الشعب العراقي وليس الحكومة العراقية هو الذي يستحق الثناء على جهود المصالحة الملحوظة والملموسة والحقيقية".

وأضاف بوش: "ولكن السؤال الأساسي هو: هل ستستجيب الحكومة لمطالب الشعب؟ وإذا لم تستجب الحكومة لمطالب الشعب، فإن الشعب سيغير الحكومة. واتخاذ هذا القرار يعود للعراقيين وليس للسياسيين الأميركيين".

وأكد بوش على صعوبة الانتقال من الحكم الدكتاتوري في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين إلى الديموقراطية.

وقال بوش: "ليس من السهل التحول من مجتمع استبدادي حيث قام المستبد بمعاملة شعبه بوحشية وخلق شكوكا عميقة إلى مجتمع يكون فيه الناس مستعدين للعمل معا".

ولم يكرر بوش تأكيداته السابقة على ثقته برئيس الوزراء العراقي، إلا أنه أكد أن خطته بزيادة عديد القوات الأميركية في العراق مطلع العام جعل من الممكن تحقيق مصالحة عراقية يكون محركها الشعب العراقي وليس السياسيون.

وقال بوش: "من الواضح أنه يتعين على الحكومة العراقية القيام بالمزيد من خلال برلمانها للمساعدة على التئام الجروح التي خلفها العيش لسنوات تحت حكم مستبد".

تصريحات بوش موجهة للناخب الأميركي

من ناحية أخرى، وفي معرض رده على تصريحات الرئيس بوش، قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن هذه التصريحات موجهة للناخب الأميركي، مضيفا أن هذه التصريحات قد توجه رسالة خاطئة حول الوضع في العراق وتحتاج إلى تفسير.


وأشار الدباغ إلى أنه متأكد من أن الإدارة الأميركية تدعم العملية السياسية وتدعم الموقف الحالي للحكومة العراقية.

كروكر ينتقد سير العملية السياسية في العراق

انتقد سفير الولايات المتحدة في بغداد رايان كروكر سير العملية السياسية في العراق، وقال في مؤتمر صحافي إن التقدم السياسي كان مخيبا جدا للآمال ويثير قلقنا وقلق العراقيين أنفسهم.

سفير الولايات المتحدة في بغداد رايان كروكر

وشكك السفير الأميركي في إمكانية التغلب في الأسابيع المقبلة على ما حدث خلال العامين الماضيين من أعمال عنف وقتل وتهجير.

وتأتي تصريحات كروكر في وقت يستعد فيه هو وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال دافيد بتريوس إلى رفع تقرير إلى الكونغرس بحلول منتصف سبتمبر/أيلول حول مدى نجاح جهود وقف العنف الطائفي وإرساء العملية السياسية في العراق.

XS
SM
MD
LG