Accessibility links

متحدث باسم الحكومة الفلسطينية يعلن أن الاتحاد الاوروبي استأنف تزويد قطاع غزة بالوقود


كشف المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية رياض المالكي أن الاتحاد الاوروبي استأنف تزويد قطاع غزة بالوقود بعد اتفاق على تشكيل طاقم فلسطيني اوروبي مشترك، يعمل على ضمان استمرار وحسن توزيع المساعدات النفطية الاوروبية في قطاع غزة .

ويذكر ان التيار الكهربائي قطع عن اجزاء كبيرة من قطاع غزة بعد أن نفد ما لديها من وقود تزودها به شركة اسرائيلية خاصة ويدفع ثمنه الاتحاد الاوروبي مما زاد صعوبات الحياة في القطاع بعد شهرين من سيطرة حماس عليه.

وقال الاتحاد الاوروبي في بيان إنه بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية قررت المفوضية الاوروبية أن تستأنف الاربعاء بشكل مؤقت امدادات الوقود لمحطة كهرباء غزة. ورحبت حماس بالقرار.

ووصف كنعان عبيد نائب رئيس هيئة الطاقة الفلسطينية في قطاع غزة ان عودة التيار الكهربائي سيخفف معاناة الناس في غزة.

وكان الاتحاد الاوروبي اوقف دفع ثمن شحنات الوقود التي تقدمها شركة اسرائيلية خاصة خشية ان تستغل حركة حماس مبيعات الكهرباء لتمويل حكومتها في غزة والافلات من حظر يدعمه الاتحاد الاوروبي على الجماعة الاسلامية.
ويدفع الاتحاد الاوروبي ثمن شحنات الوقود الى قطاع غزة منذ عام2006 . وكانت اخر شحنة دفع ثمنها الاتحاد الاوروبي في 15 أغسطس اب.

وأعلن قرار استئناف تمويل شحنات الوقود بعد ساعات من اعلان اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المقال أنه قدم ضمانات للاتحاد الاوروبي بأنه لا توجد خطط لدى حكومته لفرض أي ضرائب على الكهرباء التي تولدها المحطة.
XS
SM
MD
LG